ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انواع المصاطب فى مصر القديمه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
last.pharou
أثرى شاب
last.pharou


القسم : اثار مصرى
ذكر

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 14:12

بسم الله الرحمن الرحيم

المصاطب الفرعونية
بدأ القبر على شكل حفرة بيضوية أو مستديرة غير عميقة، ثم صار بعضه مستطيلاً،
ويسقف بفروع الشجر ويقسم قسمين أحدهما للأثاث الجنازي. ومع مطلع عصر الأسرات
تطور القبر الملكي وصار الفرق شاسعاً بين قبور الأفراد والقبور الملكية. إذ
تألفت مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية في سقارة الشمالية من حجرة دفن
تحت سطح الارض تحيط بها حجرات أخرى ومخازن الأثاث الجنازي، وكان يعلوها فوق
سطح الارض بناء مستطيل كبير الحجم شبيه بالمصاطب التي يبنيها القرويون في مصر
أمام بيوتهم وفي داخلها، وتُكسى بملاط طيني وطلاء كلسي أبيض، وتزينها قولبات
مسننة أو مشكاوات .
امتازت مقابر سقارة بضخامتها واتساعها وبقاء اجزائها اللبنية العلوية ,
وتضمنت حجرات قليلة منحوتة فى الصخر حول حجرة الدفن وحجرات اخرى كثيرة داخل
بناء المصطبة فوق سطح الارض وتعاقبت فى واجهاتها الاربع دخلات ومشكاوات راسية
تفاوتت فى اتساعها وفى مدى اتقان بنائها من مصطبة الى اخرى ,
kunoooz4b15f71f1d
ويستنتج من اطلال المصاطب الكبيرة فى سقارة انة يحيط بكل واجدة منها سوران ,
وان ما بين السورين كان يستخدم لأداء الشعائر وتقديم القرابين واجتماع الاهل
فى المواسم الدينية والتقليدية . وان بعضها كانت تحفر بجانبها حفرة على هيئة
مركب تليس بالطين او تكسى بقوالب اللبن وربما وضعت فيها مركب خشبية حقيقية
وفى هذة الحالة قد تكون المركب الخشبية هى المركب التى نقل اهل المتوفى جثتة
فيها فى النيل وآثروه بها وحرموا على غيره ركوبها , او تكون مركبا صنعت ليوم
وفاتة ليستخدمها فى عالمه الاخر استخداما يناسبه كلما اراد ان ينتقل فى انهار
الجنة


المصاطب الفرعونيــــــة
ظهرت فى شأن مشكاوات المصاطب آراء كثيرة فافترض البعض انها كانت تقلد واجهات
مساكن دنيوية كبيرة بنيت من الخشب واللبن معا وذلك على اعتبار ان المقبرة
كانت تعتبر سكنا للمتوفى فى دنياه الثانية وافترض اخر انها كانت تقلد واجهات
الاسوار الحصينة ويقصد بها ان تكفل الحماية السحرية للمصطبة وصاحبها وافترض
اخر انها اعتبرت بالنسبة الى مصاطب الفراعنة فى ابيدوس مثابة ابواب رمزية
تسمح لارواح رجال الحاشية والاتباع المدفونين حولها بالدخول الى حجرة دفن
فرعونها والانضمام فيها الى معيتة حيث شائت او حيث ارادها هو بينما افترض اخر
ان مشكاوات كبار الافراد فى سقارة كانت تعتبر ابوابا وهمية للحجرات الموجودة
خلفها فوق سطح الارض ورتب على ذلك ان المصريين تخيلوا لكل صنف من اصناف
الطعام والشراب الموجودة فى هذة الحجرات ( كاوات ) اى ارواحا تناسبها وتكفل
الصلاحية الدائمة لمادتها شأنها فى ذلك شأن ارواح البشر ولهذا اعتبروا
المشكاوات بمثابة منافذ رمزية لها
أن اداء المشكاوات لغرض الزخرف ينبغى الا يغفل اطلاقا لا سيما وانها كانت
تكسى بلون ابيض فى اغلب احوالها وتستخدم سطوحها لتصوير زخارف ملونة بهيجة
تقلد الزهور وستائر الحصير الفاخرة فى بعض احوالها وانة كان من الطبيعى ان
ينتفع اصحابها فى بنائها بمراحل التطور المعمارى التى وصلوا اليها فى بناء
مبانيهم الدنيوية سواء رتبوا على ذلك اعتبارها مساكن اخروية ام لم يرتبوا ,
وسواء افترضوا انها كانت بحاجة الى حمايةرمزية ام لم يفترضوا , وكان يكفى فى
اغلب الاحوال ان يبدأ كبار المعماريين بتنفيذ اسلوب معمارى معين مقيول
فيقلدهم غيرهم فى تنفيذه دون ضرورة الى ترتيب فائدة دينية او سحرية عليه
وترتب على ذلك ان قل التنوع فى المظاهر المعمارية العامة لمصاطب العصر الواحد
ولا يكاد يذكر من الاستثناءات الممتعة فى مصاطب سقارة غير استثناءات معدودة
ومنها ان البعض منها غرست فى الارض امام واجهاتها رؤوس ثيران ضخمة شكلت من
الطمى وزودت بقرون حقيقية فبدت كما لو كانت تخرج من عالم آخر بعيد او من محيط
مائى خفى . ويحتمل ان امثال هذة الرؤوس كانت تعلو اسوار بعض المصاطب ايضا ,
وليس لها من تعليل فيما يبدو الا انها كانت ترمز الى المعبود حاب أحد ارباب
انب حج وسقارة , وثمة استثناء آخر نفذه احد المعماريين فى مصطبة رجل يدعى نبت
كا فبنى جزءها العلوى على هيئة مسطح افقى واسع تؤدى اليه درجات متعاقبة طويلة
ضيقة من جهاته الاربع بحيث بدت فى نهاية امرها على هيئة المصطبة المدرجة.
ويبدو ان المعماريين المصريين اهتدوا فى ذلك الحين او بعده بقليل الى مرحلتين
اخريين من التطور فى بناء المصطبة , وتعمدوا فى المرحلتين ان يدعموا جوانب
المصطبة ويعملوا على حماية المدخل المؤدى الى جزءها الاسفل . ونفذوا المرحلة
الاولى ببناء اضافة جانبية احاطت بها وقلت ارتفاعا عن الاضافة الاولى.
ولما ادت الاضافتان غرضهما وهو تقوية جوانب المصطبة وحماية مدخلها ظهر لهما
فى مخيلة المعماريين غرض آخر فنى وهو اظهار المصطبة ذات السطح الواحد بمظهر
المصطبة المدرجة ذات السطوح الثلاثة او ذات الدرجات الثلاث .
وذلك يعنى ان الهيئة المدرجة التى نفذها مهندس الاسرة الثالثة فى الهرم
المدرج بسقارة لم تكن غريبة اطلاقا عن اذهان اسلافه ولم تقتصر بشائرها على
الامثلة التى ذكرناها وحدها , وانما نفذها معماريو الاسرة الاولى فيما صوروة
مرارا وتكرارا من المنصات المدرجة التى كانوا يقيمون فوقها عروش فراعنتهم
خلال اعياد السد خاصة وكانت منصات ذات ثلاث درجات او اربع .
ويلاحظ من جهة اخرى انه وان ظهرت فكرة البناء المدرج والمصطبة المدرجة قبل
عصر الأسرة الثالثة , الا ان التطور بها الى هيئة الهرم المدرج ظل ينتظر توفر
امكانيات مادية واسعة وينتظر توفر كفاية فنية جديدة.
يوجد خطان أساسيان فى تطور فن عمارة المقابر ونقوشها,أحدهما ملكى والأخر غير
ملكى,أو "خاص"وكانت المقبرة المصطبة تستخدم فى عصر الأسرات المبكر للدفنات
الملكية والغير ملكية,لكن إقتصر استخدامها على دفن الخاصة فى عصر الدولة
القديمة.وكانت مواقع الجيزة,وسقارة,وأبوصير,وميدوم جميعها مدافن مصاطب هامة
فى عصر الدولة القديمة.
وكانت المقبرة المصطبة تتكون من بناء علوى يسمح للأحياء الدخول إليه,وأخر
سفلى لحفظ الجسد المحنط ومغلقاً إلى الأبد,وكانت الأبنية العلوية المبكرة
تلال من الطوب اللبن,أو أسوار مستطيلة لها واجهات ذات بكوات تشبه واجهات قصور
تلك الحقبة,وأصبحت تعرف بإسم "قصور الأبدية".وضم البناء العلوى مقصورة,والتى
كان الأقارب يضعون فيها القرابين من الطعام للمتوفى أمام الباب الوهمى الذى
كان المتوفى يمر من خلاله بأعجوبة لكى بشارك فى القرابين التى تركها
الأحياء.الباب الوهمى كان فى بعض الأوقات مدخلاً حقيقياً فى الجدار تؤدى إلى
"السرداب" الحجرة التى كان يوضع بها تمثال أو تماثيل المتوفى.كان السرداب
يبنى بفتحة فى الجدار تمكن التماثيل من رؤية الطقوس الجنائزية التى تقام فى
المقصورة (المصلى) وتلقى القرابين.
مع تقدم الدولة القديمة,أصبح البناء العلوى للمقبرة المصطبة أكثر تعقيداً
وأضيفت إليه المزيد من الغرف,غالباً لأعضاء آخرين من أسرة صاحب
المقبرة.واحتوت الغرف على أنماط شتى من النقوش التى كانت تضمن للمتوفى بفعل
سحر الصورة والكلمة الزاد الكافى من ضرورات الحياة الآخرة.وكانت النقوش
والمناظر تصور الحياة اليومية والموارد الغنية لضيعة صاحب المقبرة,وتقدمة
لأعضاء الأسرة المحببين,والعرض الواسع لمناظر القرابين تؤكد جميعاً على
استمرار الوفر والرخاء فى الحياة الآخرة.
وهذه صور المصاطب بانواعها حتى تعم الفائدة ان شاء الله
kunoooz45347f7bcf
kunooozc9971f3d21
المصطبة الصماء او المزيفة



تتميز هذه النوعيه من المصاطب لخلوها من الفرغات الداخليه وبصفه عامه تتكون
هذه المصاطبه من عناصر سطحيه موجوده فوق سطح الارض وعناصر تحت سطح الارض
العناصر السطحيه هى عباره عن كتله صماء مستطيلة الشكل فى احدى وجهتيها يوجد
المدخل يتقدمه منحدر والمدخل عباره عن تجويف فى الكتله الصماء على جانبيه
اسطونان (عمودين) اما باقى الكتله فهى صماء إلا بئر راسى يعرف باسم بئر
التهويه هذا البئر يوئدى الى العناصر المدفونه فى باطن الارض والتى تتكون من
حجرتين الاولى هى غرفة العطايا والهدايا والثانيه فهى حجره مخصصه للدفن.
kunoooz718d3d2522
المصطبة ذات الفناء


تتميز هذه النوعيه من المصاطب بانها تشبه المنزل لما لها من غرف مختلفه
وممرات وفى احدى اوجهها يوجد المدخل يتقدمه منحدر ثم يوجد اسطونان
(عمودين)على جانبى المدخل ويجد ايضا فى احدى جوانب المدخا تمثال للمتوفى
ويؤدى المدخل الى بهو الاعمده وذلك لزوار المتوفى واقاربه يؤدى البهو الى
دهليز (ممر) يؤدى الى صالة التقوس الجنائزيه لاقامه تقوس الدفن تحتوى هذه
الصاله على عدة سراديب احداهما يؤدى الى حجرة الهدايا والدفن.
kunooozeb4cc2dcd4
المشكاوات



وتتميز هذه النوعيه لااحتوائها على مشكاوات فى جميع اوجه المصطبه تتميز هذه
المشكاوات بالخشونه والرسوخ وهى تعمل على اضلال السارقين حتى لا يتم الدخول
الى المصطبه وتحتوى على بئر راسى يؤدى الى حجره الدفن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
last.pharou
أثرى شاب
last.pharou


القسم : اثار مصرى
ذكر

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 14:13

للاسف الصور ما ظهرتش كانت موضحه الموضوع اكتر بعتذر عن عدم ظهور الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ar_gogo
اثرى كبير
ar_gogo


القسم : مصرى
انثى

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 16:35

مشكور على المجهود الرائع موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
last.pharou
أثرى شاب
last.pharou


القسم : اثار مصرى
ذكر

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالثلاثاء 8 يونيو 2010 - 11:15

شكرا جوجو على مرورك
بالتوفيق ان شاء الله فى الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smsema
أثرى شاب
smsema


القسم : آثار مصرى
انثى

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010 - 10:30


تسلم إيديك
وشكرااااا جداااااااااااا
على المعلومات القيمة دى

على فكرة أنا فى سنة أولى الترم التانى
عملت بحث عن المصاطب فى مصر القديمة
هو طلع عنيا فيه ومافيش مكتبه مادخلتهاش
بس بفضل من ربنا جبت فيه إمتياز

ربنا يوفقك يارب

اللهم إهدنا لما تحبه وترضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
last.pharou
أثرى شاب
last.pharou


القسم : اثار مصرى
ذكر

انواع المصاطب فى مصر القديمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انواع المصاطب فى مصر القديمه   انواع المصاطب فى مصر القديمه Icon_minitimeالسبت 10 يوليو 2010 - 13:07

يا رب تفضلى دايما امتيازات ان شاء الله
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع المصاطب فى مصر القديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج فى مصر القديمه
» ترتيب عصور مصر القديمه وملوكها
» انواع التماثيل الناووسيه والغرض منها
» انواع العطسة ....................جاااااااااااااااااااااامد جدا
» اشد انواع الاحراج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: ملتقى طلاب قسم مصرى-
انتقل الى: