ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شخصية من مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3OLa
رئيس مجلس الاداره
avatar

القسم : restoration
انثى

مُساهمةموضوع: شخصية من مصر   الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 0:45

محمد على



وُلد محمد علي باشا بن ابراهيم أغا من سلالة ألبانية في مدينة قولة المقدونية عام 1183 هج/ 1769 م، و هو نفس العام الذي ولد فيه نابليون بونابرت. تُوفي أبوه ابراهيم و هو في سن الطفولة، فتولي أمره عمه طوسون. و لكنه مالبث أن تُوفي هو الآخر بعد مدة وجيزة. فتعهد أحد أصدقاء والده برعايته و تربيته حتي بلغ الثامنة عشر من عمره.

تعلم محمد علي في شبابه بعض فنون الفروسية و اللعب بالسيف، و زوجه مربيه من أحد قريباته الميسورات.

خدم محمد علي حاكم قولة، و أصبح من المقربين له. فقد اشتهر بمهاراته و حيله في جباية الأموال من القري المجاورة التي كانت لا تؤدي ما عليها إلا بالشدة. ثم تحول إلي تجارة الدخان، و اعانته زوجته بالأموال في هذه التجارة، و لكنه لم يجن منها أرباحاً كبيرة.

قدم محمد علي أول مرة إلي مصر و هو في الثلاثيين من عمره سنة 1799 م علي رأس الفرقة الألبانية في الجيش العثماني الذي توجه إلي أبي قير لقتال الفرنسيين الذين احتلوا مصر سنة 1798م. و لكن الجيش العثماني انهزم هزيمة منكرة أمام الفرنسيين و اضطر للجوء إلي سفن الإنجليز المعاونة لهم أمام ميناء أبي قير. و كاد محمد علي نفسه يغرق لولا أن انتشله القائد الإنجليزي سير سدني سميث و أنزله في سفينته.

و لكن محمد علي عاد مرة أخري إلي مصر مع الجيش العثماني سنة 1801 م الذي جاء لمعاونة الإنجليز بقيادة أبركرومبي علي إجلاء الفرنسيين عن مصر . و مكث محمد علي بها منذ ذلك الحين حتي أصبح والياً عليها.

و الحقيقة أن محمد علي أظهر من نفاذ البصيرة في تدبير شئون مصر الكثير مما قد لا يتفق مع تعليمه المتواضع. و من ذلك رده علي الخبراء الأوروبيين الذين أشاروا عليه بحفر قناة السويس، فقال لهم ” إني أخشي أن تكون هذه الترعة بسفوراً آخر في مصر”. أي أن تكون محط أطماع الدول الأوروبية، وهو ما حدث بالفعل بعد ذلك و أوقع مصر تحت الاحتلال المباشر.

حكم محمد علي مصر حوالي 43 سنة. فسمي بحق باني مصر الحديثة للطفرة الكبيرة التي أحدثها في كل المجالات.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصية من مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: ملتقى طلاب قسم إسلامى-
انتقل الى: