ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..

اذهب الى الأسفل 
+2
mohammed raafat
سعيد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد
المدير العام
سعيد


القسم : افضل اقسام الكليه(ترميم)
ذكر

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 16:00

العمارة الإسلامية في مصر في بداية عصرها
..........................................................

بدأت العمارة الإسلامية في مصر علي يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر في عصر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب سنة (18هـ -639 م) و أمره الخليفة ببناء أول مسجد جامع بمصر و هو "جامع عمرو بن العاص" بالفسطاط الذي عرف فيما مضي بإسم الجامع العتيق، و كانت مساحته (28.9 × 17.34 متراً).

1- جامع عمرو بن العاص بالفسطاط

و كان المسجد في بادئ الأمر مغطي بالجريد و مشيداً علي قوائم من جذوع النخل و تم تنسيقه و تجديده في عهود مختلفة و تمت أكبر الإضافات في عهد (عبد الله بن طاهر) الوالي العباسي سنة 212 هـ و بلغت مساحته (112.50 × 120.50 م).

تخطيطه:
_____
مؤلفا من صحن مكشوف تحيط به أربعة أروقة يشتمل رواق القبلة منها على سبعة صفوف من العقود موازية لجدار المحراب وتمتد بكامل عرض الجامع ومثلها فى رواق المؤخرة كما يشتمل كل من الرواقين الجانبين على سبعة صفوف من العقود موازية لجدار المحراب أيضا وتنتهى عند الصحن.
وكان للجامع ثلاثة عشر بابا ثلاثة منها بالجدار البحرى وخمسة فى الجدار الشرقى وأربعة فى الجدار الغربى و واحد فى الجدار القبلى كما فتح بأعلى حوائطه الأربع شبابيك معقودة بين كل اثنين منها تجويف مغطى بطاقية مخوصة وهذا الجامع بحالته التى نشاهده عليها الآن.و يشتمل على فناء كبير يؤدى إليه ثلاثة أبواب مفتوحة فى وجهته الشمالية وينتهى من الجنوب برواق القبلة.
أما حوائط الخارجية فمزيج من عصور مختلفة أهمها ما يرجع أيضا إلى أيام عبد الله بن طاهر وقوامها بعض شبابيك بالوجهة الغربية بزخارفها المحفورة على الخشب كما يوجد بهذه الوجهة وبالوجهة البحرية بعض شبابيك يرجع عهدها إلى عمارة الأمير سلار لهذا الجامع سنة 703هـ - 1304م وقد شملت هذه العمارة ذلك المحراب الجصى الجميل الذى لازال موجودا إلى الآن بالوجهة البحرية.

2- دار عمر بن العاص (21 هـ)

من أهم الدور التي شيدت منذ الفتح الإسلامي في مصر دار عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط و كانت تقع علي بعد حوالي أربعة أمتار عن الجانب الشمالي الشرقي لجامعه المعروف، و كانت تعلوه قبة مذهبة.
و كانت هذه الدار فسيحة جداً حتي سميت بالمدينة كما أطلق عليها إسم "القصر الذهبي" و أصبحت داراً للإمارة حتي دمرها الحريق الذي سببه مروان الثاني أثناء هربه.

3- مقياس النيل بالروضة

في عهد الخليفة المتوكل علي الله العباسي أنشئ "مقياس النيل" بجزيرة الروضة سنة (247 هـ - 861 م) و يتكون من عمود رخامي مدرج يتوسط بئراً مربعاً من الحجر مساحتها 6.20 متراً مربعاً و بها درج يوصل إلي القاع و يتصل المقياس بالنيل بواسطة ثلاث فتحات بالقرب من القاع علي شكل عقود مدببة ترتكز علي أعمدة متصلة ذات تيجان كورانثية، و نقشت علي جدران البئر من الداخل و فوق العقود آيات قرآنية مكتوبة بالخط الكوفي و هي تناسب ما يتصل بالزرع و الماء.

4- "لميدان"

و لنشأة أحمد بن طولون في العراق تأثير في أخذ الفن الطولوني كل أصوله عن الفن العراقي و يعتبر أول مرحلة جميلة واضحة في تاريخ الفن الإسلامي في مصر، فله صفاته و مميزاته.
و قد شيد أحمد بن طولون قصره و أطلق عليه و علي ميدان لعب الصوالجة اسم "الميدان"، و كان موقعه تحت الصخرة التي أقيمت فوقها قلعو صلاح الدين "ميدان الرملة" و في الجهة الجنوبية الشرقية من القصر
كانت تقع دار إمارة أحمد بن طولون و كانت ملاصقة لحائط القبلة لمسجد بن طولون، و لها باب يفتح علي المسجد و كان للقصر تسعة أبواب. و لقد قلد ابن طولون سامرا فيما اتخذه لقصره من ميدان كبير للعب الصوالجة إذ وجد مثل هذا الميدان قبل ذلك في قصر الخليفة "الجوسق الخاقاني" في سامرا.

5- جامع أحمد بن طولون (259 هـ - 872 م)

عهد الخليفة المعتمد علي الله إلي أحمد بن طولون بولاية مصر و الثغور الشامية و أنشأ أحمد بن طولون مدينة جديدة تمتد من المقطم إلي جبل الكبش أسماها "القطائع" و بني بها مسجداً جامعاً عرف بإسمه للإجتماع بالمسلمين في صلاة الجمعة،
و تبلغ مساحته حوالي ستة أفدنة و نصف و كان لنشئة بن طولون في العراق أثرها في نقل الأساليب المعمارية العراقية إلي مصر في عهده ، و يوجد بالرواق الشرقي جزء من لوحة فنية رخامية تضمنت إسم المنشئ و تاريخ إنشاء المسجد مكتوبة بالخط الكوفي.
يتكون المسجد من صحن مربع في الوسط و هو فناء مكشوف مساحته حوالي 92 متراً مربعاً و تحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة الذي يتكون من خمس بلاطات و كل من الأروقة الباقية يتكون من بلاطتين فقط.
و يتوسط الصحن فسقية داخل بناء مربع التخطيط تعلوه قبة محمولة علي صفوف من المقرنصات،
و توجد في بطون العقود و حول النوافذ زخارف جصية تمثل الزخارف في العصر العباسي التي وجد ما يشابهها في مدينة سمراء موطن بن طولون الأصلي و تمثل أقدم الأمثلة من نوعها في مصر الإسلامية.
و محراب المسجد يكتنفه عمودان علي شكل تجويف نصف دائري في حائط القبلة و يغشي جدرانه فسيفساء رخامية يعلوها شريط من الزخارف الزجاجية عليه كتابات بالخط النسخ ،
و مئذنة الجامع متأثرة إلي حد كبير بمئذنة مسجد سمراء المعروفة (بالملوية).

6- بيت و بستان خمارويه

و تخطيط البيت الطولوني مكون من فناء مربع يتوسط البيت و يحده من جهة سقيفة مكونة من ثلاثة عقود نرتكزة عيل دعامتين مربعتين او مستطيلتين.
زرع خمارويه بستان كبير في داره فيه أنواع الرياحين و اصناف الشجر و النخيل مقلداً في ذلك حدائق سمرا كما غرس الشجر المطعم و بني برجاً من الخشب الساج ثم كسا التخل بالنحاس المذهب.و شيد ايضاً في دره مجلساً سماه بيت الذهب و يذكر المقريزي أن حوائطه كانت مطلية بالذهب و محلاه بنقوش اللازورد كما جعل فيه صوراً بارزاً من الخشب تمثل نساء برؤوسهن أكاليل من الذهب المرصع بالجواهر، كما يذكر ايضاً أن خمارويه قد أنشأ في داره فسقية ملأها زئبقاً و كان منظرها عجيباً في ضوء القمر و قد أقامها لمعالجة الأرق الذي كان يشكو منه، و قد أنشأ خمارويه في داره أيضاً داراً للسباع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed raafat
رئيس مجلس الاداره
mohammed raafat


القسم : ترميم الآثار
ذكر

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 21:58

شكرااااااااااااااااااا يا سعيد على معلوماتك القيمه والمفيده وان شاء الله فى تقدم دائماااااااااااااااا ;l. ;l. ;l.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
همس الليالى


القسم : مصرى
انثى

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 18:13

ميرسى يا سعيد ع المعلومات الهايلة دى ............................ و التوبيك الرائع ده


تسلم ايديك........................... 14..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa
اثرى كبير
alaa


القسم : تــــــرمــيــــــم
ذكر

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2009 - 6:14

تسلم ايدك يا سعيد ع المعلومات دي اللي هتفيدنا في التقارير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونية
أثرى مبتدأ
مونية


القسم : الاثارالاسلا مية
انثى

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالجمعة 25 مارس 2011 - 4:38

بورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الحياة
أثرى مبتدأ
شمس الحياة


القسم : اثار اسلامية
انثى

العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..   العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها.. Icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011 - 0:13

هااااااااااااايل ... fhfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العماره الاسلاميه فى بدايه عصرها..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عن العماره الاسلاميه فى العصر المملوكى
» العماره فى العصر الفاطمى
» العماره فى العصر الايوبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: ملتقى طلاب قسم إسلامى-
انتقل الى: