ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasso
أثرى شاب
avatar

القسم : اسلامى
انثى

مُساهمةموضوع: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الأحد 28 مارس 2010 - 2:03

نبذة عن منطقة سقارة
تقع منطقة سقارة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر، أو 22 ميل، جنوب غرب الجيزة، ويوجد بها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرات الثالثة والخامسة والسادسة العظام، وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة المزينة بلوحات رائعة تصور الحياة اليومية في عصر الدولة القديمة. وفي شمالي سقارة توجد بعض مقابر ملوك عصر الأسرات المبكرة.
اولا نبذه عن الملك زوسر
هو مؤسس الأسره الثالثه الفرعونيه التى تعد بدايه الدوله القديمه وصاحب المقبره العظيمه فى سقاره المعروفه باسم الهرم المدرج له القاب اخرى مثل "نثر خت" بمعنى جسد الأله كما استخدموه على اثاره وقد اتخذ لقب جسر بمعنى "المقدس"
ثانيا نبذه عن وزيره ايمحوتب
.هو اول وزير من عهد قدماء المصريين واول مهندس معمارى واول طبيب معروف الاسم
ولقد اشرف ايمحوتب على بناء المجموعه الهرميه للملك زوسر والتى تتكون من الهرم المدرج ,بهو المدخل ,معبد حب سد, المعبد الجنائزى , ناووس التمثال ,المقبره الجنوبيه بيت الشمال وبيت الجنوب ثم السور الذى يحيط بالمجموعه كلها .
ولا نعرف حتى الان معرفه اليقين اذ كان ايمحوتب قد بدأ حياته فى الوظيفه فى ايام زوسر ام فى ايام ابيه ولكننا نرى اسمه مكتوب على قاعده احد تماثيل زوسر ويذكر القابه ومنها انه كان المشرف على ماليه الوجه البحرى واول رجل بعد الملك والمشرف على اداره البيت العظيم ( القصر ) والنبيل الوراثى , وكبير كهنه هليوبوليس , ورئيس المثالين , ورئيس النجارين .
مكونات مجموعة جسر:
( السور الخارجي)
يحيط بالمجموعة سور خارجي، لحماية عناصر المجموعة وضمها، واستخدام في تشيده الحجر الجيري، هذا السور مشكل على هيئة مشكاوات (دخلات وخرجات) لزيادة متانته وللاستفادة من شكل جمالي جميل عن طريق تعاقب الظل والنور على سطوحه الخارجية، كما يجب أن نشير إلى بعض الاحتمالات من حيث أن هذه الدخلات تعتبر كمداخل وإن كانت مصمتة للروح من أى جهة تشاء. طول السور من الشمال إلى الجنوب 545متراً، ومن الشرق إلى الغرب 277متراً، وله أربع عشرة بوابة محصنة منها ثلاث عشرة بوابة رمزية، أي مرسومة فقط على السور، والبوابة الحقيقية توجد في أقصى الجنوب الشرقي.

(الهرم المدرج ( هذا الهرم هو مقبره زوسر ثانى ملوك الاسره الثالثه الذى يرجع تاريخه الى 3000ق.م تقريبا وقبل عصر زوسر كان اعظم مثل للبناء بالحجر فى مصر هو حجره الدفن بأبيدوس الخاصه بالملك خع سخموى من ملوك الاسره الثانيه وصفه . طوله 17 قدم وعرضه 10 اقدام وارتفاعه ينقص قليلا عن سته اقدام , وليس هرم زوسر هرما كاملا بمعنى الكلمه , بل هو مجموعه مصاطب تعلو الواحده فوق الاخرى وعلى ذلك فأن هذه هى المحاوله الاولى والاخيره للوصول الى الهرم الكامل. وقد وجدت احدى الحجرات فى التخطيط السفلى اسفل الهرم مملؤه بالاوانى الحجرية (معظمها من المرمر والديوريت) وكان بعضها منقوشا باسماء اسلاف زوسر .
وعثر فى حجره واحده على ثلاث لوحات من الحجر الجيرى الناعم عليها رسوم جميله من النقش البارز بروزا خفيا
) معبد الحب سد )
اقيم هذا المعبد للأحتفال بمرور ثلاثين عاما على تولى الملك الحكم وذلك ليثبت لشعبه انه مازال يتمتع بالقوه التى تمكنه من الاستمرار فى الحكم وقد بنى فى المدخل لهذا المعبد حائط مستدير يعتبر اول حائط يبنى بهذا الشكل الهندسى فى تاريخ العماره .
وقد اقيم هكذا ليساعد الملك على الانتقال من المعبد الصغير الواقع عند مدخل المعبد وهو يجرى بطريقه طقسيه دينيه ليدخل الى المعبد الثلاثينى ولقد صور الملك فى بعض الغرف الموجوده تحت الهرم وهو يجرى بهذه الطريقه ..
اما اهم اجزاء هذا المعبد فقد كانت المقاصير التى توجد على جانبيه من الشرق والغرب والمقاصير الغربية كانت تمثل مقاطعات الوجه القبلى0
( بيت الجنوب (
يؤدى معبد الحب سد من بابه الشمالى الى فناء يوجد به مبنى من الحجر الجيرى الجيد كانت واجهته مزينة بعلامات هيروغليفية يوجد بالواجهه ايضا عمودان يشبهان الحزمه النباتيه تتدلى منهما ورق شجر والمبنى عباره عن ردهه صغيره من الداخل تنتهى بممر صغير نحو الشرق وفى نهايته نجد ثلاث مشكاوات ربما كانت تحوى تماثيل لالهه مختلفه والجدير بالذكر هو الاشارة الى الكتابا ت الهيراطيقيه المسجله بالمداد الاسود والتى ترجع الى عصر الاسرة التاسعة عشر وتشير تلك الكتابة الى جمال وروعه البناء وانه يزهو ويتلألأ مثل الألهه رع
( بيت الشمال)
خلف بيت الجنوب مباشره وهو يشبهه تماما والاختلاف هنا فى الثلاثه اعمده التى اعيد ترميمها حديثا حيث تمثل نبات .
ولعل منزلا الجنوب والشمال قد اقيما ليؤكدا على سيطره الملك السياسيه والدينيه على شطرى الوادى الشمالى والجنوبى
(المعبد الجنائزى) يوجد فى شمال الهرم وذلك بخلاف ما اتبعه الملوك فيما بعد عندما شيدوا معابدهم الجنازية فى الجانب الشرقى من اهراماتهم والمعبد فى حالة سيئة من التدمير ومن الصعب تتبع تخطيطه وليس من السهل على المرء ان يميز من عناصره الا القليل جدا اذ يمكن مشاهده بعض قواعد الاعمدة وبقايا جدران حمامين .
وفى الجدار الجنوبى لهذا المعبد يوجد الممر المؤدى الى المدخل الشمالى للهرم وهو مغلق حاليا للجمهور لخطورته
(السرداب)
عباره عن غرفة صغيرة مغلقة تماما مستندة على الواجهة الشمالية للهرم وعند الكشف عنها كانت تحوى تمثالا للملك زوسر نقل الى المتحف المصرى ووضع بدلا منه نموذج يطابقه تماما .
ونلاحظ فتحتين فى السرداب من الامام يمكن للزائر ان يرى منها نموذج التمثال الموضوع مكان التمثال الاصلى ويفسر العلماء وجود هاتين الفتحتين برغبة الملك فى ان يشاهد تمثاله العالم الخارجى من خلالهما او ربما لكى يستقبل التمثال البخور منهما وهناك رأى ثالث يقول بأنهما صنعا لكى يرى التمثال النجم الملكى الشمالى .
(مقبرة تى)
تقع بمنطقة سقارة وقد شيدها (تي) وهي عبارة عن مصطبة مزدوجة له ولزوجته (نفر حتب إس) تتكون في جزئها الأعلى من مدخل ‏عبارة عن صالة كبيرة بها 12 عمودا سقفت الآن بسقف حديث لحماية المقبرة وفي ‏ وسط هذه المقبرة درج يوصل إلى ممر يمتد تحت البناء العلوي للمصطبة يوصل بدوره إلى دهليز ثم إلى حجرة الدفن التي لم يعد بها الآن ‏إلّا تابوت والنقوش التي في صالة الأعمدة ليست في حالة جيدة ‏ وجدارها الشرقي توجد به فتحة صغيرة توصل إلى حجرة التمثال بعد ذلك نصل إلى صالة ذلت عمودين زيّنت بالعديد من المناظر التي ‏تمثّل (تي) أمام مائدة القرابين، ومناظر أخرى للصناعات المختلفة، ‏ كما يوجد في الجدار الغربي لصالة الأعمدة بابان وهميّان.
(مقبرة مرروكا)
شيّدها (مرروكا) له ولعائلته، وهي تقع في منطقة (سقارة)، وتتكوّن في جزئها الأعلى من (32 حجرة وممر)، خصص لنفسه منها (21 ‏حجرة)، كما خصص لزوجته (6 غرف)، ولابنه (5غرف)، ولعلّ أهمّ حجرات مجموعة ‏ ‏(مرروكا) تلك التي تشتمل على (6 أعمدة) ويوجد في جدارها الشمالي مشكاة يقف بها تمثاله، ومن أمامه مائدة قرابين يؤدّي إليها ‏درج، وتعتبر هذه الغرفة المقصورة الرئيسيّة للمقبرة، وقد نقش على ‏ جدرانها مناظر تمثّل جنازته، وأخرى تمثّل الحياة اليوميّة وهناك أيضاً حجرة أخرى ذات (10 أعمدة) عليها مناظر تمثّل (مرروكا) ‏يستمع لزوجته وهي تلعب على آلة (الهارب)، وإلى جانب مناظر الراقصين ‏ والراقصات والكهنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ar_gogo
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الإثنين 29 مارس 2010 - 3:40

مشكورة عالمجهود ياياسو وربنا معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو الشبراوى
اثرى كبير
avatar

القسم : تـــــــــرمـــــــيــــــــــــــــم
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الإثنين 29 مارس 2010 - 5:26

جزالك الله كل خير تسلم ايدك بجد


8569867 8569867 8569867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasso
أثرى شاب
avatar

القسم : اسلامى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الإثنين 29 مارس 2010 - 22:25

العفو على ايه انا لو على نفسى اعمل اى حاجة تفيدكوا بس والله الوقت ضيق معلش وربنا معاكوا ويوفقكوا يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7adouta
أثرى شاب
avatar

القسم : Egyptology
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الأربعاء 31 مارس 2010 - 6:25

تسلم ايدك يا yasso
جزاكى الله عنا كل خير
14.. 14.. 8569867 8569867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ko00op91
أثرى مبتدأ
avatar

القسم : خير(islamic)اللهم اجعله خير
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى   الأربعاء 31 مارس 2010 - 20:38

بجد شغل عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالى
والف الف سبعمية خمسة وتلاتين شكرا عالمجمهود الرائع دة ghgfh ghgfh ghgfh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزء هام فى مادة اثار وحضارة مصرية لسنة اولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: سنه اولى قسم عام-
انتقل الى: