ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى

اذهب الى الأسفل 
+3
mohammed raafat
yoya.o
اميرة القلوب
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 16:27

فن التصوير الزيتي - نشأته - أهم مميزاته




نشأة فن التصوير


تطلق كلمه فن عادة على ما نسميه " الفنون ألجميله " سواء كانت تصويرية أو تشكيلية أو معمارية وتطلق كذلك على الفنون التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالفنون التطبيقية آو الفنون الزخرفية .
يظن البعض إن كلمة فن أطلقت على الفنون الجميلة بينما أطلقت كلمــة artفي عصر النهضة الإيطالية وكانت حينئذ تعنى المهارة والسيطرة على الشكل والإبداع والعلاقة التي كانت بين الشكل والأفكار وبين أساليب العمل الفني ومواردة .
اذ1 أن الفن في ذاتة إنما هو الصورة التي تعلن عن ارتقاء الإنسان لتحقيق الجمال في الشكل والجمال في المضمون .

كما أن الوسائل الصناعية في التصوير(التكنولوجيا) أخذت عدة مراحل عبر العصور حتى وصلت ألي الشكل الكلاسيكي الذي نعرفه ثم الأسلوب الحديث الذي طوع كثير من أنواع المواد والألوان التي دخلت في الأعمال المعاصرة لتشمل فلسفة العصر ونظرته لمهمه الفنون ألحديثه ويستحسن دائما إن يتعرف المصور على الاكتشافات ألهامه التي أدت إلي إشباع حاجات الفنان وأحاسيسه فيحيط معرفه بطرق ووسائل الفنانين السابقين وان تاريخ الفن يحقق لنا ذلك ليستفيد منه المشتغلين في هذا الحقل.

التصوير في الواقع لم يكن دائما كما يبدو لنا اليوم كفن تعبير عن الإيحاء آو العاطفة النابعة من شعور جمالي ولكن بدأ أولا كفن تطبيقي مرتبط الي حد ما وظيفيا بأحد الأشياء آو الموضوعات ولكن ليس بزاته وهو عبارة عم وظيفة لتعبير خاص ويمكن الحديث عن التصوير ابتدأ من أللحظه التي وجد فيها الإنسان ألطريقه للتعبير بالرسم والحاجة إلي تثبيت الألوان الاوليه التي وضعتها الطبيعة في يده من طينه مختلفة الألوان وسهلة التشكيل مما أعطى وحي باستخدام الألوان ألنباتيه للتعبير عن الأشكال ألمرسومه والمعاني التي كان كل لون من الألوان يحملها.

والإنسان منذ بداية الحياه وهو يميل إلي الإبداع والجمال وقد لازم الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ الشعور بالزخرفة من الناحية الفنية كما يدل الكشف الأثري على أن نمو الإحساس باللون جاء بعد الإحساس بالشكل عند الإنسان الأول منذ 7000 ق.م حيث نجد أنا الصينيين والمصريين القدماء كانو على معرفه باللونين الأبيض والأحمر كما عرفوا أيضا كيف يستعملون الخواص الطبيعية لأكسيدي عنصر الحديد وعنصر المنجنيز كألوان ثابتة .

ولا شك أن الفنون نشاه في بلاد الشرق ثم انتشرت منها إلي بلاد العالم كله قد ذكر هيرودوت أن سكان وادي النيل قد عرفوا التصوير . ويعتبر المصريون القدماء اساتذه في فن التصوير منذ فجر التاريخ حيث نرى في مصر محاولات للرسم على الأواني الفخارية وعلى الأحجار ألصلبه بالألوان البسيطه حيث استعمل المصريين الألوان المختفه في رسومهم وقد عملوا في البدايه عده محاولات للرسم على الأسطح المختلفة بالألوان إلي توصلو إلي استعمالها وعملوا على تثبيتها بالغراء أو بالصمغ أو بالزلال وغيرها من المواد أللاصقه.

واستعملوا في بعض الأحوال تكسية الرسوم بطبقه من ماده تحفظ الألوان كماده الشمع أو الراتنج .
وكان التراث الأول الذي يمكن إن يتجه إليه الباحثون في دارسه تاريخ الفن هو منطقه الشرق الأوسط وذلك لان ازدهار الفنون ألتشكيليه كان قاصرا على بلاد هذه ألمنطقه ثم انتشر منها إلي جميع بلاد العالم .



التصوير الزيتي


قبل التصوير الزيتي كان التصوير بالتمبرا هو السائد وكانت الألوان تخلط فيها بالغراء آو الصمغ آو الزلال آو الشمع وكان هذا الأسلوب هو ألطريقه الكلاسيكية التي استعملها كبار الفنانين في عصر النهضة وبظهور التصوير الزيتي تراجع التلوين بالتمبرا آلي مرتبه ادني وذلك لما يتمتع به التصوير الزيتي من مميزات عديدة جعلته المفضل لدي كبار الفنانين.
فالفرشاة تعمل في يد المصور بسرعة وتسوي على السطح الألوان وتحقق زهاء الألوان وبهجته وتعطي للفنان إمكانيات وأسعه للتعبير بطريقه حره جريئة سريعة ومعبره وتحقق نسبيا ألسهوله في العمل وتسمح للفنان يرفع درجه اللون أو تغيره قبل جفاف اللوحة .
والألوان الزيتية هي الألوان التي تكون فيها ألماده الملونة معلقه في وسط حامل من احد الزيوت ألقابله للجفاف وهي تلك الزيوت التي لها خاصية تكوين طبقات رقيقه متماسكة ومرنه عندما تتعرض للهواء أي أن اللون الزيتي عبارة عن ماده لونيه ممزوج بالزيت ويعتمد التصوير الزيتي على خواص الزيت كماده وسيطة ولاصقه للألوان.

وأدى البحث إلي تقدم صناعه الألوان للأغراض ألفنية وبلغ فن التصوير الزيتي ارفع مراتبه في القرن السادس عشر وميل المصورين إليه وتفضيلهم له على ما عاداه من أنواع التصوير الأخرى .

وتعتبر الألوان الزيتية من أفضل الطرق في فن التصوير كما أنها تمتاز بكونها أعمق أثرا وأفضل تعبيراً عن تلك الحقائق ألكونيه الملموسة بأشكال جميله وبالرغم من آن معظم المؤرخين يوافقون علىان استعمال التصوير الزيتي يرجع ألي عهود متوغلة في القدم وقد قام كثير من العلماء بدراسات على مستندات قديمة جعلتهم يؤكدون آن الإغريق والرومان قد عرفوا استعنا الزيوت مثل زيت بزره الكتان وزيت الجوز وأنواع أخرى من الزيوت كما استعملوه مصوروا العصور القديمة للتصوير الحائطي ؟
ولا شك في أن زيت بذرة الكتان عرف كذلك في مصر القديمة واستعمله المصري القديم في كثير من الإغراض ويؤكد بعض المؤرخون على أن الزيت استخدم في مجال التصوير مختلطا بالسمع أو الغراء .


أهم مميزات التصوير الزيتي


أن انتشار التصوير الزيتي كان نتيجة لما يتمتع بة من مميزات عديدة أهمها :اتساع ممارسته العملية عن أنواع التصوير الأخرى ، فالفرشاة تعمل في يد المصور بسرعة وتسوى على السطح الألوان التي تقاوم عوامل الزمن وتحقق زهائها ، كما أن هذة الألوان تعطى عمق وإشراق وسطوع كبير في التصوير ، كما أن هذا النوع من التصوير يعطى إمكانيات واسعة للتعبير بطريقة حرة ومؤثرة ويعطى إمكانية رفع درجة اللون آو تغييرة قبل جفاف اللوحة .. هذا إلى جانب انه باستخدام الألوان الزيتية تتاح للفنان فرصة اكبر لعمل الرتوش ألازمة للتشطيبات النهائية في تؤدة ، كما أن هذة الألوان تتيح الانتقال في الدرجات اللونية من القاتم إلى الفاتح في دقة كبيرة ..كما أن المميزات الرئيسية لمادة اللون الزيتي هو مدى مجال درجاتها اللونية ، اى عدد الدرجات اللونية من الفاتح إلى الداكن في كل لون ، إلى جانب العدد الكبير من الألوان الفعلية التي يمكن استعمالها ، كما أنة يعتبر من أكثر الأساليب إثارة ، بالإضافة إلى أنة يتيح وضع اللمسات بالألوان المختلفة فورا حتى ولو كان اللون طريا دون امتزاج الألوان ، بالإضافة إلى أنة يتيح مجموعة كبيرة من الاختيارات حيث يتيح إمكانية استعمال الألوان الداكنة أو الفاتحة مع الظلال اللطيفة .

كما ساعد أيضا على انتشار هذا النوع من التصويران الفنان هنا ليس مقيدا بتصميم سابق ولكن يكون لة حرية التغيير والتحسين ، كما أنة يمكن التحكم في التأثيرات اللونية الغنية والظلال بالقدر الذي يظهر اللوحة ويغذيها ..كما يمكن استعمال الزيت طبقة فوق أخرى وبذالك يكون في الاستطاعة إصلاح ما في العمل الزيتي من أخطا حتى بعد مضى وقت طويل من تنفيذه ، ويمكن بهذة الطريقة تطوير فكرة اللوحة الواحدة وتنويعها كلما تقدم الفنان في عملة وبدون أن يحتاج إلى أن يقرر سلفا كل مظهر في الصورة كما يجب أن يفعل في أسلوب التمبرا التي تجف لساعاتها فلا تقبل التغيير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yoya.o
اثرى كبير
yoya.o


انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2009 - 4:32

تسلم ايدك اميرة على المعلومات الجميلة دى
مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى 485473
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed raafat
رئيس مجلس الاداره
mohammed raafat


القسم : ترميم الآثار
ذكر

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 2:14

بعض الاساله نقلا عن الدكتور مصطفى ان شاء الله تفيدنا فى كشف التزوير
................................................................................................
هل فيه طريقه اقدر من خلالها اكشف ان كانت اللوحه دى مزوره ام لا بمجرد النظر بمعنى ادق هل يوجد صفات تتميز بها اللوحه المزوره عن الاصليه وبالتالى يمكن الكشف عنها عند النظر اليها مباشره ؟؟؟


الاخ العزيز ا. محمد تستطيع فقط اذا كانت هناك اخطاء فنية واضحة جدا خاصة في المنظور او الظل والنور او ان المزور لايستطيع التقليد او التزوير وانت تكون فنان ففي هذه الحالة فقط تستطيع ان تؤكد انها مزورة ولكن سؤالي لك هل تعتقد في هذا الزمن المتطور وتطور مافيا التزوير والذين يتحدون علي صفحات النت تقليد اصعب اللوحات الفنية والابداعية خلال ساعات معدودة ويتحدون خبراء كشف التزوير علي مستو العالم ان يكشفوا التزوير او يجدوا اي اختلافات او اخطاء فنية . انه صراع بين مافيا التزوير وبين المحققون لكشف التزوير ولابد ان تعتمد علي الفحوصات المعملية للتاكد من اصالة الاثر او تزويره لان هذا الموضوع لايحتمل الشك ولا يحتمل الخطأ. شكرا جزيلا
..................................................................................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال هو /متى يطلق على المرمم مزور؟
شكرا

الاجابة:- يطلق علي المرمم مزور اذا قام بنسخ لوحة كاملة بشكل متقن وقام بتوقيع اللوحة باسم الفنان الاصلي وليس اسمه وقام بعمل تقادم صناعي لها لكي تتشابه تماما بالاصلية . ويكون هدفه الاساسي قبل واثناء وبعد هذا العمل هو عملية التزوير . وتستكمل هذه الخطوات ببيع اللوحة عليانها اصلية . وعموما هذا العمل وهذا المفهوم لايحدث عن طريق المرمم. شكر
......................................................................................................
سؤال اخر : اصفر الكوبلت عند خلطه مع اي ماده عضويه فأنه يؤدي الي البهتان ؟

نظرا للوسط الحامضي الذي حضر فيه هذه المادة وبالتالي اذا تم خلطها باي مادة عضوية فان الحامضية الموجودة بها سوف تؤثر علي الخواص الفيزيائية للمادة العضوية نظرا لاتلافها لها وتقلل من ما يسمي القيمة للمادة وهو ما يسمي البهتان.
....................................................................................................
- صفحة 101-102 وضح دور الأكسدة والتحلل المائى فى تلف الكانفس؟مع التوضيح المباشر لعميلة الأكسدة والتحلل المائى وكيفية التفرقة بينهم ؟
2- صفحة104 وضح كيفية حدوث حدوث الكبارى الأيونية ودورها فى الربط بين الأتساخات وسطح اللوحة ؟
***وده سؤال مهم يا دكتور وحضرتك فى المحاضرة قولتلى انك حتجاوبنى عليه على النت
3- صفحة 157-158 ..وضح ميكانيكية التفاعل فى طريق "بخار الداى ميثيل فورماميد" لعلاج شحوب طبقة اللون ؟؟؟
والف الف شكر يا دكتور على أهتاممك بينا

اسئلة ذكية جدا وقوية واتمني انها تكون منك شخصيا
اجابة السؤال الاول الاكسدة تؤدي الي تحول سليولوز الكانفاس الي سليولوز مؤكسد اي يؤدي الي كسر الرابط اوضعف الرابط بين اللويفات التي ترتبط بعضها ببعض لتكون الليفة التي تكون الالياف التي تتكون منها فتل السداة واللحمة مما يؤدي الي الهشاشية و يسهل كسرها مما يسهل ثقبه اوتمزقه هذا هو دور الاكسدة والدور المباشر لعملية الاكسدة.اما التحلل المائي اي التميؤ او التميع او الاذابة او التفكك او الانفصال للويفات التي تكون الليفة (وليس كسرها كما هو في الاكسدة) والذي يؤدي في النهاية الي ضعف المتانة مما يسهل ايضا ثقبه او تمزقه . (اضرب لك مثال ضع قطعة قماش في ماء وبعض النقط من اي حمض لمدة شهر وقطعة اخري للشمس لمدة شهر في نهاية المدة سوف تكون النتيجة واحدة وان كانت خطوات الضعف اختلفت مثلما ذكرت انفا). وللتفرقة بينهما عن طريق نسبة الحموضة العالية في حالة التحلل المائي.
2- الكباري الايونية هي التصاق(تجاذب شديد)بين مادة بها شحنة سالبة ومادة اخري بها شحنة موجبة فاذا كانت اي اتربة اوشوائب او مادة غريبة بها اي شحنة منهما وسطح اللوحة او جزء منه فيه الشحنة الاخري فسوف يدث الالتصاق بهذه الطريقة.
3- الشحوب هو تواجد قطرات ضئيلة جدا من الماء او الرطوبة داخل او حول جزيئات الزيت وتحيط بها نظرا لعدم امتزاجها بها فاذا امكن ادخال ذرات دقبقة جدا من اي مذيب له القدره علي التوغل داخل الطبقة والامتزاج مع هذه الذرات من الماء وحملها وسرعة التطاير بها الي الخارج فسوف تتحقق الميكانيكية والذي له القدرة علي ذلك هو بخار الداي ميثيل فورماميد (البخار وليس السائل)ولكن مع القة المتناهية لانه يقوم باذابة جزئية للزيت الذي يربط الحبيبات اللونية وهي نفس الفكرة انه قادر علي اختراق جزيئات الزيت نفسها وفصلها جزئيا لاخذ الحبيبات المائية من داخله. كفاية تعبت.
...................................................................................................
هذه بعض الاساله وان شاء الله اجيبلك اساله جديده تانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kolnazrae
المشرفين
kolnazrae


القسم : ترميم
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 2:35

شكرا جـــــــــــــــــــــــــــــدا يا دكتور محمد علي المعلومات دي

..2 ..2 ..2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 5:04

بجد ميرسى كتير اسئلة حلوة اوى 8569867 8569867 8569867 8569867 8569867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 5:41

بس اخر تلات اسئلة احنا مش اخدناهم تقريبا دول فى الترم التانى صح ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karkar tweety
أثرى تمام
karkar tweety


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 15:35

ربنا يخليك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
أثرى شاب
دعاء الكروان


انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 18:28

صح يا ميرو اخر ثلاث اسئلة فى الترم الثانى بس بجد المجهود واضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3OLa
رئيس مجلس الاداره
3OLa


القسم : restoration
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009 - 22:38

ماد الملونة هي الجزيئات اللونية التي تخلط بالوسيط السائل لتكوين الصور الفنية,هذه الجزيئات اللونية لا تتحلل بالوسيط,ولكنها تبقى منتشرة أو معلقة في السائل الوسيط.


* المواد الملونة المستخدمة في التصوير الزيتي:

أ.المواد الملونة الحمراء

أحمر الكادميوم cadmium red:1


* يتكون من سيلينيد كبريتيد الكادميوم
* يمتص الزيت بنسبة %.40
* يتم جفافة بسرعة ؛فهو مطابق للقاعدة.
* وهو من الألوان الصناعية.

vermilion red.أحمر الفرميلين


* يسمى السنمار,منه الطبيعي ومنه الصناعي.
* يتكون السنمار من كبريتيد الزئبق.
* نسبة امتصاصه للزيت 20%

* .جفافة بطيء؛فهو غير مطابق للقاعدة

ب.المواد الملونة الصفراء:
أصفر الكادميومcadmium yellow:1


* يتكون من كبريتيد الكادميوم.
* امتصاصه للزيت 40%

ج.المواد الملونة الزرقاء


1. الأزرق السماويcerulean blue:



* يتكون من قصديرات الكوبالت.
* درجة امتصاصه للزيت عالية تصل إلى 112%.
* بطيء الجفاف ؛وبذلك فهو موافق للقاعدة
* من الألوان الصناعية.

أزرق الكوبالت cobalt blue2


* يتكون من ألومينات الكوبالت.
* سريع الجفاف.

د.الماد الملونة الخضراء:




1. الأخضر الزمردي Emerald green:



* يتكون من اسيتوزرنيخات النحاس.
* امتصاصه للزيت 30%.



أخضر الكوبالتcobalt green.2r]


* يتكون من أكسيد الكوبالت وأكسيد الزنك :
* نسبة امتصاصه للزيت 65%.



:أخضرأكسيدالكروم chromium oxide green: 3




* يتكون من أكسيد الكروم .
* امتصاصه للزيت 64%.

ه.المواد الملونة البنية:
:الأمبرumber1.
raw umber.أ.خام الأمبر:


* يتكون من أكسيد الحديديك المائي ثاني أكسيد المنجنيز سيليكا ألومينا.
* امتصاصه للزيت 80%.
* يجف جيداً في الزيت.

[burnt umber.ب.أمبر المحروق:


* يتكون من اكسيد الحديد ثاني أكسيد المنجنيز سيليكا الأمونيا.
* يجف جيداً في الزيت.
* امتصاصه للزيت 80%

.الترسينا المحروقة:burnt sienna.2


* تتكون من أكسيد الحديديك
* سريع الجفاف
* نسبة امتصاصه للزيت 129%
* وبذلك فهو عكس القاعدة.

و.المواد الملونة السوداء
أسود المصباح: lamp black.1


* يتكون من كربون نقي.
* لون عضوي.
* درجة امتصاصه للزيت164-194%

ز.الماد الملونة البيضاء:

أبيض الزنك zinc white:1


* يسمى أبيض الصيني/الثلجي.
* تركيبه أكسيد الزنك.
* امتصاصه للزيت ما بين 15-20%
* بطئ الجفاف
* فهو عكس القاعدة
* لون من الألون العضوية.

..أبيض التيتانيوم titanium white.2


* يتكون من أكسيد التيتانيوم.
* درجة امتصاصه وهو نقياً 23-25%
* بطيء الجفاف.
* فهو عكس القاعدة.
* لون عضوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:22

المدارس الفنية فى التصوير الزيتى:

عصر النهضة kenaisanse
يعتبر عصر النهضة هو الاساس الذي قامت عليه المدينة الحديثة ، وهو يمتد بصفة عامة من سنة 1400 إلى سنة 1600 .[1]
حيث بدأت بشائر حركة حضارية جديدة تنتشر خبر بلدان أوربا خلال القرن الخامس عشر الميلادي ، تستهدف الاستفادة من التراث القديم ، عرفت باسم حركة الاحياء ، او النهضة the Renaisanse وسمي العصر باسمها . [2]
وارتبطت هذه الحركة بازدهار عظيم في جميع مجالات الفكر ، والفن وانتشرت عبر جميع بلاد أوربا ، غير انم بدايتها قد ارتبطت بايطاليا ، فاعتبرت هي المنبع الرئيسي لانبثاق تلك النهضة [3] التييعتبرها المحللون نثاجا من اختزال عدة حضارات ، وهي حضارة العصور الوسطي ،وحضارة الإغريق ، والرومان ، والحضارة الإسلامية .
وقد وصف عصر النهضة بعصر النظام في الفكر ويتميز هذا العصر بالعودة إلى الحياة ، والعلم ، واكتشاف الكون ، والإنسان والتطلع إلى أسرار الطبيعة ، حيث ابتعدت عن الاستغراق في الرموز الكهنوتية والأشكال التجريدية ، واخذ يقترب من الطابع الدثيوي الحسي ، حتى في تناوله للموضوعات الدينية . وهكذا عاد الفنان الأوربي إلى محاكاة مخلوقات الأرض وصابر من اجل الوصول إلى التقارب المنشود فاهتم بالكتلة والتجسيم والإلهام بالتطور وساعدت في ذلك ابتكار الألوان الزيتية وتميزها بطبيعتها اللينة الطبيعية .
ويهدف فن عصر النهضة في جميع بلدان أوروبا إلى أحياء الفن الإغريقي القديم الذي يؤمن بان الإنسان هو محور الكون ، وكان علم التطور الهندسي ،هو دعامة البناء لديهم لتحقيق البعد الثالث ، وتحديد المسافات ، والأحجام ، والنسب ، ومنذ ذلك الحين تمكن الفنان الغربي من نقل الطبيعة ثلاثية الأبعاد إلى المسطح التصويري ذي البعدين ، وحرص على مظهرها الواقعي كما تبدو في الحقيقة . حيث شيدت اللوحة بالنافذة التي تطل على الحياة بكل أشكالها ونماذجها ، وقد ظلت هذه القاعدة متداولة في فنون عصر النهضة الإيطالية الذي كان بمثابة احياء للأمجاد الإغريقية .[4] فقد تميزت أعمال الفنانين بالرؤية المتحررة ، حيث أدخلو في أول الأمر إلى جانب الموضوعات الدينية موضوعات جديدة من المناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية ، واتسع مجال الفن في التعبير . فقد كان المصورون الأوائل في تلك الفترة يستخدمون طبقات رقيقة من الألوان فرشاه رقيقة ،ومرهفة التي
كانت في كثير من الأحيان تختفي عن النظر . [1]ولقد امتاز عصر النهضة بعدد عظيم من الفنانين ويعتبر " جيوفاني تشيمابوي " بحق هو صلة الوصل بين التقاليد الفنية البيزنطية ، وثورة الفن في بداية عصر النهضة ، حيث امتازت أعماله بعمق الإحساس العاطفي ، الذي يظهر في الخطوط المحيطة بأشكاله ، وتعبيرات الوجوه ،فلقد توصل الفنان " تشيمابون في أعماله إلى تحقيق قيمة التجسيد الدرامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:22

طراز الباروك Baroque style
استمرت المحاولات ،والتجارب التي بدأت في عصر النهضة حتي القرن السابع عشر الميلادي والذي يمكن أن يطلق عليه صفة التجريبية ، نظرا لتجلي روح التجريب على جميع مجالات الحياة ، والعلوم.
فنجد أن فن الباروك دار في دائرة التقاليد التي بدأها عصر النهضة من مشابهة للواقع المرئي إلا أن طراز الباروك اتسم بقوة اكبر في التعبير ، وحرية الصياغة الفنية ، نجحت أحيانا إلى المبالغة في إظهار الانفعالات العاطفية ،[2] ومن هنا تخطي فن التصوير البار وكي الحدود التي فرضها عصر النهضة ، وتخلي عن قواعد التعبير لمألوف المتمثلة في الحفاظ على استقامة الخطوط ، وهيبة المواضيع [3] لذلك يرجح بعض المؤرخون أن كلمة باروك Baroque اصلها روماني . ويقصد بها كل ما هو منافي للقواعد والنسق العام ، الذي أحتاط الناس عليه ، والبعض الآخر يرجح ان مصدرها أسباني Barrack وتصف اللؤلؤ غير المنظم في شكله [4] أي ان الخروج عن المألوف وعدم الانتظام هو سبب اطلاق ذلك الاسم على فنون الفترة ما بين 1600 م إلى 1750 م المسماري بالباروك والمتأخر لطراز الباروك يلاحظ ان يجمع بين النزعة الدونية ، مع الاهتمام المتزايد بالفرد كنواه للمجتمع .[5]
وتتجلي العبقرية التشكيلية في فرنسا خلال هذا القرن ، في فن التصوير على الاخص وتمكن تلك العبقرية في توافر مجموعة من المصورين الفرنسيين المتميزين ، ومن أهم المصورين الفرنسيين " نيكولا بوسان " (1594 –1669 ) ، وكذلك من ابرز مصورين طراز الباروك في بلاد الشمال في اقليم الفلمنك بول روبنز (1577-1640 ) وفي اقليم هولندا الفنان رمبرانت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:23

طراز الروكوكو Rococo style
كلمة روكوكو مستحدثة من كلمة الصدفةRocaile الغير منتظمة الشكل ذات الخطوت المنحنية ، التي ساعدت على تشكيل الزخارف الشائعة العصر .


ولقد ظهرت ملامح طراز الروكوكو في اواخر القرن السابع عشر ، وتميز بطابعة اللطيف الناعم ذي الزخارف العديدة ، وحلاوة الشكل ، لذلك نلاحظ ان القيم الدرامية التي ميزت التصوير في عصر الباروك شكلا ومضمونا ، قد تلاشت في الروكوكو واستبدلت بمثاليات جمالية خاصة تتسم الرؤية فيها بالتركيز على الامتاع البصري العابر ، والنزح إلى الحسية والترف الزائد ، وادخال السرور على النفوس [1]فأخذ المصورون يرسمون صورا للحياة الحافلة بالمسرات ، والمظاهر المتأنقة التي غلبت عليها مواضيع المرأة العاطفية الرقيقة في مشاهد مغمورة بالسعادة والالوان المبهجة ، وقد انحسر هذا الطراز بقيام الثورة الفرنسية عام 1789 م ، وحلت محله الكلاسيكية الحديثة كرد فعل لهذه الرقة المفرطة اتتمد مقوماتها من الفنون الاغريقية الرومانية عرف باسم الكلاسيكية الجديدة ، وكان يمثل فن الروكوكو المرحلة الاخيرة من التصوير ، الذي بدأ بعصر النهضة وهذه المرحلة الأخيرة كان فيها مازال مسيطرا على نحو مطلق .[2]
ومن اشهر فنانين طراز الروكوكو المصور " انطوان واتو " فراتوا بوشية " و " هوزية مزاجونارد" .
الحركات الفنية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:23

الكلاسيكية الجديدة New classical
الكلاسيكية الجديدة ، هي حركة فنية تعبر عن تحول طبيعي إلى فنون الاغريق القديمة لمواجهة مطالب النظام الجمهوري بعد قيام الثورة الفرنسية [1] حيث ظهر الفن الكلاسيكي الجديد وتعتبر بدياته رد فعل لتلقائية الروكوكو .[2]
ومن أهم القواعد ، والقيود التي تعرضها الكلاسيكية الجديدة على اتباعها ، وتلزمهم تطبيقها هي ما يلي :-
(1) نبل الموضوع :

يكون الموضوع نبيلا خاليا من العواطف ، حيث يتنازل الموضوع موقفا أسطوريا او يصور الالهه الاغريقية ، او الابطال القدامي ، او الملوك ، غير ان الواقع ، وحياة الناس العاديين البسطاء تمثل خروجا عن نبل الموضوع الكلاسيكي .
(2) تجنيب الجانب العاطفي :

فالكلاسيكية القديمة كالكلاسيكية الجديدة يجب الا تظهر العواطف والانفعالات العنيفة ولا يجوز ان تظهر الوجوه ، وحليها تغيرات الخوف او الفرح أو الجزع أو النشوة ،وانما لابد أن تكون رصينة وقورة هادئة ، وهما يكن تعبير الأجسام عنيفا كما في مشاهدة الحرب ويمنع التصوير مشاهدة العنف ، او القتل ، فلا يجب ان توجد ذراع متبرورة او راس مفصولة عن الجسد ، وما إلى ذلك .
(3) مثالية الهدف :-

وهي تعتبر من الاعمال الفنية من الخلال او العظمة او الجمال ، وفي سبيل ذلك يتم تحوير الطبيعة ، وتحسينها حتى تبدو مثالية ، وقد اتخذوا [3] من مقاييس جسم الإنسان الرياضة فمثل في التماثيل الاغريقية ، والرومانية مثلا اعلي للجمال.
طريقة الرسم
لابد الالتزام بقواعد علم المتطور الهندسي ، التي تجعل الاشياء ، والاشخاص في الصورة بعضها وراء بعض بمنطق سليم فيظهر الكبيرة في المقدمة ، والصغيرة في الخلفية ، وتتجمع الخطوط المحورية للمباني في نقطة زوال الافق .


الظلال والتظليل
الالتزام بالتظليل الذي يعطي الاجسام استدارتها وكتلتها ، وذلك من خلال مصدر ضوئي محدد يدخل على عناصر الصور من احد الجانبين عادة بزاوية قدرها 45 فيضئ الاشكال ويلقي ظلا معتما على نصفها الاخر ، ويتم التظليل بالدرجات الداكنة من نفس اللون .
الاهتمام بالخطوط
فلابد ان يكون الفنان بارعا في الرسم بالخطوط باختبارها اساسا للفن ، اما الالوان فهي امر ثانوي في الدرجة الثانية من الاهمية ، على حين الخطوط المحددة للاشخاص والاشكال يجب ان تكون واضحة ، فهي التي يقوم عليها الفن ، واي خلل فيها يدل على ان الفنان لم يتخطي مرحلة التعليم بعد .[4]
الالتزام بالمنظر المغلق
وهذا يبدو بوضوح في التصوير الكلاسيكي للمناظر الطبيعية ، حيث يتم احترام خطوط الرسم المحدد للاشكال ، والعناصر في العمل الفني على ان تظهر هذه العناصر كاملة داخل اطار الصورة ، ولا يختفي جزء من شجرة او سحابة في السماء ، او أي عنصر مهما يكن الاطبقا لمتطلبات التكوين الخطي الذي يكون مجتمعا كله داخل الاطار وتستمر القيود والتقاليد التي تناول ادق التفاصيل حتى تصل إلى تحديد مجموعة الالوان التي تستخدم في التصوير ، وطريقة وضعها على اللوحة ، وايهما يجوز استخدامه في مقدمة اللوحة وايهما الذي يستخدم في خلفيتها ،ثم طرق توزيع العناصر الرئيسية والعناصر الثانوية وما إلى ذلك .
وتزعم هذه المدرسة الفنان " جاك لويس وافيد " ومن بعده " جرو " ثم " انجر " الذي كان يؤمن بالحط ايمانا راسخا ، ويعتبره قادرا وحده [5]على اخطاء الاحساس بالاستدارة والحجم دون افراط في التظليل او التلوين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:24

لروماتيكية Romanantic
نشأ الفن الروماتيكي للتأكد على التعبير من العاطفة ، والمشاعر والخيال والشورة على الكلاسيكية الجديدة في شكل الرومانيتكية وتميزت الرومانسية بظهور نوع من الانفعالات لم تظهر في الترعة الكلاسيكية الجديدة ، التي تجد انعدام الحركة في تعبيراتها بينما نلاحظ ان الفن الرومانيتكي ملئ بالخطوط المنحنية [6] فضلا عن تناول الموضوعات ولقد انتشرت تلك الحركة الفنية بسرعة مذهلة في ميدان التصوير في البلاد الأوروبية التي قل فيها سطوة الفن الكلاسيكي ، وتجنب الجانب العاطفي ، والاهتمام بالتعبير عن العواطف واصبحت الحركات اشد عنفا والابطال اعظم بطولة والنساء اروع فتنة وجمالا حيث انها المدرسة التي تنالغ في اظهار العواطف والانفعالات والمواقف الجانبية وفيما يتعلق بالشكل فقد استبدلت طرق الخطوط ورصانتها بالالوان الزاهية الواقعية .[7]
وقد تزمم هذه الثورة الاولي الفنان " جيرويكو " فهاجمه النقاد ، وضيقوا عليه الخناق حتى اجبروه على الاختزال ، والهجرة إلى انجلترا ، بينما نجد " اوجين ديلاكروا "يمثل النزعة الروماتيكية في فرنسا بلا منازع [8] وهو احد الرواد اللذين حرروا الحركة الفنية من جمود الكلاسيكية ، وسار بها إلى الامام شوطا ، وجعل اللون ادته المباشرة في خلق الشكل الفني واختار بطولات من احداث عصره فكانت لوحاته تكتظ بالحياة الزاهية بالالوان والاشخاص وتمتلئ بالحركة والعواطف [9] ومن اهم لوحاته لوحة الحرية تقود الشعب 1830 ولوحة نساء الجزائر وغيرها .
وف هذه الحركة الفنية ، بدأ المصورون يخرجون إلى الخلاء وينقلون ما يشاهدون بالدقة الاكاديمية ، منفعلين بما في الطبيعة من سحر وجمال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:24

الواقعية :

ظهر المذهب الواقعي في منتصف القرن التاسع عشر كرد فعل للمذهب الروماني الذي ناهضة المذهب الكلاسيكي الجديد [10] حيث انتهجت الواقعية إلى الابتعاد عن جماعة "الكلاسيكية الجديدة " وخشونتها ، لذلك فان من التصوير في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر اقترب من الواقعية كتطور منطقي للتجارب ، والاتجاهات التي سارت لصفة الاول ، والتي سبق توضيحها حيث ادي تطور الوسائل العلمية في دراسة الطبيعة إلى تطور الوسائل العلمية الحديثة في دراسة الطبيعة إلى تطور في الاتجاه الواقعي في مجال التصوير [11] وقد\ استناد الاتجاه الواقعي بدون شك من الرومانتيكية حيث الالوان القوية ، ولكنهم اختاروا الالوان البارزة التي تميل إلى الالوان الفضية على خلاف " ديلالاوا " الذي استخدم الالوان الدافئة بمشتقاتها [12]
ويعتبر المذهب الواقعي في التصوير هو حلقة الوصل بين الرومانتيكية ، والتأثيرية ، ذلك لان التأثيريين اتخذوا من الواقعية مبدأ لهم في الملحمة الفنية لاعمالهم ومن قبلها كانت تجارب مصوري الطبيعة الرومانتيكية اساسا ، ومنهجا قامت تلك الاعمال التأثيرية مستفيدة من تجديد في اساليب التلوين والصباغة . والفن الواقعي يتمثل في ان الفن يعبر عن الاشياء الواقعية الموجودة بالفعل على اختبار ان كل ما نراه في الواقع جميل [13]
ولقد تجنبت الفن الواقعي الخيال ، والابتكار في موضوعاته ، كما ابتعدت الواقعية عن التعبيرات ، والاراء الرومانسية ، وقد لاقت هذه الافكار استحسان ، واعجاب الطبقة المتوسطة .
ومن اشهر فناني الواقعية " جو ستاف كوربية " 1819 – 1877 ، و " هرتورية دومين " 1808 – 1879 و" جان فرانسواميلية ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:25

التأثيرية Impressionism
لقد كانت الواقعية هي المعبر الذي انتقل من فوقه فن التصوير من داخل المرسم إلى الطبيعة والخلاء . ويلاحظ ان كلمةImpressionism تترجم احيانا إلى لغتنا العربية بكلمة (الانطباعية ) ويطلق على اتباعها اسم " الانطباعيون" كما يمكن ان تطبق على المذهب الفني الذي كانوا اصحابه يملئون عيونهم بالمنظر الذي يشاهدونه ويسجلوه في ذاكرتهم دقائق حتى " ينطبع في اذهانهم " ثم يعودون إلى مرسمهم ليسجلوا " الانطباع "المتبقي لديهم ، ولكنهم سلكوا هذه الاتجاه من حيث انهم يسجلون الاثر المباشر للمنظر على شبكة عيونهم في لحظة خاطفة بذاتها ، ولهذا فان اصطلاح الانطباعية لا يطابق حقيقة هذا الفن ، اما كلمة التأثيرية جاءت نتيجة لاسم لوحة صورها " كلودمونية " لشروق الشمس على صفحة الماء ، وسماها " تأثير " ورحب الفنانون بهذه التسمية [14] ومن اعماله ايضا لوحة " القوارب الحمراء " .
ولقد بدأ مجموعة من هولاء الشباب التأثيريين يهتمون بتأثير العوامل الطبيعية على المرئيات كالضوء ، بعد ان مهدت لهم الاكتشافات العلمية عمليات تحليل الضوء وقد انحصرت طرق الاداء في الحركة التأثيرية بثلاث اساليب هي:-
(1) الطريقة التقسيمية Divisionism
وهي تعني تقسيم الالوان الثلاثية على اللوحة إلى عناصرها الاولية من الاحمر ، والاصفر والازرق على هيئة بقع لونية ، ولا بأس باستعمال الالوان الثانوية .


(2) الطريقة النقطية pointillism
وهى التي تقع بوضع هذه الالوان المنشورية التي نشاهدها قوس قزح إلى جانب بعضها في مساحات الاشكال على هيئة نقط متجاورة ، ويتضح هذا الاسلوب بوضوح في اعمال جورج سواره وبيارو .
(3) الطريقة الضوئية lumierism
تعني دراسة الضوء في اوقات مختلفة لمنظر واحد كما هو قائم بذلك الفنان " مونية " [15] والواقع ان التأثيرين كانوا يهدفون إلى البحث عن الحقيقة الغير مرئية باسلوب علمي ،وذلك عن طريقة تحليل ضوء الشمس ، والوان الطيف فتوصلوا إلى ان الوان فهي من نتائجهم ، فالوان المتداخلة والمترجة في تدرج . كانت هي الدليل على مهارة الفنان ، وبراعته ، ولكن اسلوب التأثيرين في وضع الالوان دون مزجها أي منفصلة ، ادي إلى ظهور اثار الفرشاه واضحة على سطح اللوحة ، ومن ثم تنبه بعض الفنانين إلى القيمة التعبيرية التي يمكن ان تتحقق من مجرد التعمد لاظهار اثار حركة الفرشاه ، واتجاهاتها ، فيما يشبة النسيج ، ثم تطور الامر إلى انشاء مستويات (تضاريس ) على سطح اللوحة باستعمال عجائب اللون الغليظة القوام عند استخدام السكين الذي كان مخصصا فيما سبق لتنظيف الالوان ، وكذلك في وضع الالوان على اللوحة بدلا من الفرشاه ، واصبحت هذه التضاريس من العناصر الجمالية التي يهتم بتحقيقها الفنان وتسمي Texture وقد بالغ بعض الفنانيين في استخدام لمسات الفرشاه حتى جعلوها تأخذ شكلا بارزا مثل اعمال الفنان " فنست فان جوخ " [16]
ومن أشهر المصورين التأثيرين هم :
1- كلودمونية ( 1840- 1926 ) cloud monet
2- ادوارد مانية ( 1883 -1932 ) Edouard Manet
3-اوحست رنيوار (1841 -1919 ) Augst Renoir
4- كامي بيارو (1903 –camille pissaro ( 1830
5- الفريد سيزي (1839-1899 ) Alfred sisley
6- بول سيزان (1839-1906 )paul cezon
7- ادجارديجا (1834- 1917 ) Edgar Degas
8- فنست فان جوخ ( 1890- 1853
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:25

التعبيرية Expressionism
من اهم الحركات التحريرية وهي احدي دعائم التي قام عليها الفن الحديث في القرن العشرين وبدأ ظهور التعبيرية كرد فعل لكل من التأثيرية ، والاتجاه الموضعي . [17]
وكانت التعبيرية التي ظهرت في التصوير لونا من الفن يعبر فيه الفنان عن مشاعره الداخلية ، والقيم الروحية [18] عن طريق تحريف الاشكال ، او التأكد على اللون وبذلك تعتبر اللوحة رمزية لتجارب شخصية ، وترجع أهمية الحركة التعبيرية إلى أنها كانت هي الدافعة لكل الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين ، من حيث الوحشية إلى التكعيبية ، وكانت فلسفة التعبيرية ، هي التعبير عن الأشياء بصيغة عاطفية أي تمثيل الواقع ، وليس نقله ، ومن هنا تجسد الفن في اختيار الاتجاه التعبيري بأنه ليس تمثيل الطبيعة المرئية كما هي ، ولكن تمثيل الانفعالات ، والأحاسيس التي تنبعث من الشاهدة [19] ومن ثم يمكن القول ان التعبرية هي الفن الذي يقوم على الحد من واقعية الاشكال وذلك بتجريفها عن أوضاعها الطبيعية [20] كما تقوم على الالوان التكاملية ، مما يساعد على تألق الفكرة في العمل الفني ، والتعبير عن القوي الانفعالية التي تناسب الالوان التي تساعد على البراز الطابع الانفعالي للصورة .
من اهم مصوري التعبيرية
1- جيمس انور
2- ادوارد مونخ
3- جورج ردوه
4- اميل نولد
5- اوسكار كولوشكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:25

الوحشية Fauvism (1900- 1910 م)
اشتقت اسم هذه الجماعة من كلمة fauvesلفرنسية ، ومعناها (المتوحشة) ويعبر فنانوا هذه المجموعة من الفرنسيين التابعين للحركة التأثيرية ، وتميزوا بالتطرف في استخدام الالوان متجاوزين في ذلك جميع التقاليد الفنية المتعارف عليها ، [21] وقد اعتبر مجموعة من الشبان ان هذه الحركة هي البداية الحقيقة للفن الحديث ، ولقد تم نضج هذه المدرسة كما يري بعض النقاد عام 1908 ، ولقد تأثرت هذه المدرسة بالفنون الشرقية الاسلامية [22]وتعد زيارة " ماينس " لها تأثيرا مباشرا على فنه ، حيث شاهد مجالس الحرث والجواري بالسراويل ، والاقمشة ، والسجاجيد ذات الرسوم الهندسية ، والمتميزة بالوانها الزاهية ، ويعتبر "مانيس " فرغم هذه الحركة الوحشية ،ويتميز اسلوب " مانيس " باستخدام الفرشاه التي تمثل اصابة هدف التعبير ، والاسلوب التعبيري عند مانيس لا يتمثل في العاطفة المتوهجة على الوجه ، والملامح ، أو في الحركة [23] وانما في التكوين الكلي للصورة ، حيث ان لكل شكل في التكوين الفني دور يؤديه ، بحيث ان العمل الفني ينطوي على انسجام جميع العناصر مع بعضها البعض حيث ان الجزء مرتبط بالكل والكل مكون من اجزاء ومن اعماله لوحة " النافذة المفتوحة " .
ومن مصوري هذا الاتجاه " مانيس "، دبراك " ،فلامنيك " ،أندرية ديران راؤول دوفي ، البرت ماركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:26

التكعيبية :- Culism ( 1908- 1914 م).
ان كلمة التكعيبية هي الاصطلاح الذي اطلق على الثورة الادائية ، والجمالية التي قام بها " بكياسو " و "براك " ولقد تبعتها عدد من الفنانتين المصورين . [24]
ويقال ان " ماتيس " هو الذي اطلق هذه التسمية ، عندما شاهد صورا لمكعبات كان يصورها " براك " حديثا ، حيث ظهرت بعض المنازل للفلاحين بشكل مكعبات بسيطة صاح قائلا : انظروا إلى المكعبات الصغيرة ، وكان من طبيعة " ماتيس " اثيار الخطوط اللينة ، وبعده عن الزوايا الحادة .والتكعيبية من تجريدي ناشئ او مشتقة من الطبيعة بشكل ما ، ولا يحبذ الالوان المتباينة ويحبذا اختيار الزوايا الحادة ، والخطوط المستقيمة بدلا من الخطوط المستديرة التي كانت مرغوبة في فن الوحشية ، ولا شك ان " سيزان " كان له اثر واضح كرائد للمدرسة التكعيبية [25]
ومن اهم مصوري التكعبية .
1- بايلوبيكاسو ( 1881-1973 ) poulo Picasso
2- جورج براك ( 1882-1963 ) Georges Braque
3- جوان جري (1887- 1927 ) Juan Gris
4- فرناندليجية (1881-1955) Frenand Leager
5- مارسيك دي شامب ( 1887-1968 ) Marchel duchamp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:26

الحركة المستقبلية Futurism (1909 – 1916 ) .
ظهرت الحركة المستقبلية في ايطاليا قبل الحرب العالمية الاولى بفترة وجيزة ، وكانت متأثرة بالنزعة التكعيبية ( الباريسية ) في بدايتها ، وكانت تهدف إلى رغبة المتقلبون تحت زعامة الشاعر " ماريني " Martene بالا يرتبطوا بأي نوع من التقاليد فقد ثاروا بعنف ضد كل انجاه انتج في الماضي .
ومن ابرز مصوريها
( امبرتوبو تشيوني – جينو سيفزيني – جياكومو بالا ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:26

فن الدار Dadaism ( 1921-1916 ) .
ظهرت الحركة الدادية " Dadaism" في عدة جماعات – حيث بدأ ظهورها اولا في زيورخ بسويسرا ،في نيويورك ، وباريس ثم استقرت اخيرا في باريس [26] ولدت الحركة الدادية في فبراير عام 1916 في مدينة زيورخ المحايدة حيث كونت جماعة من الادباء ، والفنانين الذين هاجروا إلى سويسرا بسبب قيام الحرب العالمية الاولي ، حركة ثورية فنية مضادة للفن التقليدي المعروف الذي يتميز بالقيم الجمالية فأخرجو أعمال عرفت باسم الداد [27]
ومن اهم المصورون الباديون هما
1- مارسيادي شامب (1887-1968) Marcel Duchamp
2- ماكس ارنست (1897-1876)Max Ernst
ومن أعمال الفنان " ماكس أرنست " لوحة (Lange De foyer )
ومن هذه الحركة الطارئة بدأت أول ملامح الفن السريالي [28]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:27

الفن التجريدي (1910 -1920 ) Abstract painting
لفظ تجريدي في الفن التشكيلي المعاصر هي صفة استخلاص الجوهر من الشكل الطبيعي وعرضه في شكل جديد [29]وكان التصوير الحديث في القرن العشرين يتقدم بخطوات ثابتة نحو التجريد منذ مطلع القرن العشرين [30] ولقد بدأت ذلك التغيير منذ عهد سيزان ثم اكمل التجربة التكعيبيون الذين فككوا الاشكال الطبيعية ليعيدوا صياغتها ثانية في اسلوب هندسي جديد ، ومن ذلك نستطيع القول ان كلمة " تجريد التي اطلقت على هذا النوع من الفن هي لا تعني تمثيل الاشياء كما هي في الطبيعية ولكنه يستخلص عناصر المرئيات ليصور منها شيئا جديدا لا يكاد يميت بصلة إلى الاصل الواقعي [31]
ولذلك أطلق تعبير لا موضوعي Nonobjective على الفن الذي لا يعتمد على الطبيعة
وينقسم الفن التجريدي إلى قسمين :
- التعبيرية التجريدية Abstract Expressionism وتزعمها " كاندنكسي " في أوروبا .
- التجريدية الهندسية Geametric Abstraction وتزعمها " مالفيتش " في روسيا و "موندريان " في هولندا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
المدير العام
اميرة القلوب


القسم : ترميم الاثار
انثى

مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى   مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 15:27

الفن السريالي Surrealism ( 1939-1924 )
هي حركة أدبية ، وفنية ، وقد بدأت ملامح هذه الحركة تظهر منذ 1914 ، وأكد ملامحها أبحاث " فرويد " في العقل الباطنة ، اما حدودها ومعالمها فقد حددها الاديب الناقد " برينون " في بيانه الذي أصدره 1924 من انها تعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي دون حجاب من الواقع الاجتماعي ، أو رقابته ومعني ذلك العودة على استعمال الاشكال الطبيعية في ضياغة غير منطقية بالنسبة للعقل الواعي [32] حيث نادوا السر باليون بالتحرر من سيطرة العقل على الخيال ويمكن القول ان الخيال الجامح هو نقطة البداية في السرياليين ، حيث وجد ما في ذلك سلاحا للاحتجاج على المنطقة والواقع [33] ولكي يتمكن هؤلاء من التحرر التام كام عليهم ان يتخلو مرة أخري عن الواقع ، وأن يتخلصوا من رقابة العقل ومن جميع الاوامر الاخلاقية والدينية والجمالية . وان يلجئوا إلى غموض الخيال . وسحر العالم بعيد ومن ذلك نري ان السريالية نجح بين خروج الدادية على حدود المنطقة ، ونزعات العقل الباطنة الكشف عن خبايا وأسرار اللاشعور [34]
وقد اتبع السرياليين طريقتين في الاداء :
الاولي : تعتمد على التجسيم الواقعي الفوتوغرافيا .
الثانية : أشبه بالاسلوب التكعيبي المسطح ذي البعدين ، والاسلوب التجريدي .
وقد كانت هذه الحركة نهائية المطاف للافكار الخلاقة في الفن الحديث [35]
ومن أشهر فناني السريالية :
1- جورجيوني دي شريكو ( 1888-1952) Giorgos De chirico
2- سلفادور دالى (1904-1989) Salvador Dali
ومن أعمال الفنان سلفادور دالى "Galatea of the spheres
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة تقنيات التصوير الزيتى نظرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس الفنية(مادة تقنيات التصوير الزيتى)
» مادة تقنيات التصوير الزيتى (عملى ونظرى ) سنه تانيه ترميم
» كل ما يخص التصوير الزيتى
» فنانين التصوير الزيتى
» جدول امتحانات الفرفة التانية قسم ترميم الفصل الدراسى الثانى(نظرى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: ملتقى طلاب قسم ترميم-
انتقل الى: