ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة
يلا حالا دوووووووووووووووس على التسجيل وما تخافش ...........يلا علشان تبقى اثرى اون لاين زينا وتستفيد معانا ........يلا حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالا دووووووووووووووووووس التسجيل ........واوعى تدوووووووووووووووووس اخفاء اوعى .......


كلية الاثار جامعة القاهره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nicht ist meer
اثرى كبير
avatar

القسم : مصــــــــرى
انثى

مُساهمةموضوع: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 1 ديسمبر 2009 - 10:28



المحاضرة الخامسة

الفن فى الاسرة الرابعة "النحت الملكى"


تمثال منكاورع وممثلة الاقليم السابع:-


عثر عليه فى معبد الوادى الخاص بالملك وهو مصنوع من
الشست وموجود بمتحف بوسطن بأمريكا ، وما يميزه هو ظهور الالهة حتحور بالوسط مكان
الملك ، ويبلغ ارتفاعه 90سم ، وتجلس الالهة حتحور على كرسى وعلى يسارها الملك
منكاورع وعلى يمينها ممثل الاقليم ، ويقدم الملك منكاورع قدمه اليسرى وهناك عوامل
فنية دفعت الفنان لوضع الملك على اليسار وليس على اليمين منها:



حيث ان الملك يمسك بيده اليمنى المذبة فاذا وضع على اليمين كانت قد تعرضت
للكسر ، كما انه اذا وضع على اليمين كانت قد اختفت تقدمه قدمه اليسرى فى كرسى
الالهة حتحور .


ترتدى الالهة حتحور باروكة شعر ويظهر التاج الحتحورى ،
وترتدى رداء ضيق حابك طويل شفاف وتمسك بيدها اليرسى ذراع الملك منقاورع الايمن ،
وهى ممثلة بحجم كبير يكاد يقارب حجم الملك وتقوم باحتضانه بيدها اليسرى .


يقف الملك منقاورع على الجانب الايسر مقدما رجله اليسرى
ممسكا بالمقمعة مسنده الى كرسى الالهة حتحور ويفرد يده اليسرى بجانب جسده ممسكا
بالمكس ويرتدى الشنديد الملكى والتاج الابيض ويرتدى الحية الملكية المستعارة
المستقيمة ويظهر بملامح انسانية حيث تظهر ابتسامة خفيفة على الشفاه ، الانف عريضة
والعيون واسعة وقد تمثلت كل من الالهة حتحور وممثلى الاقاليم بنفس الملامح .
- تقف على يمين الالهة حتحور ممثلة الاقليم وترتدى باروكة شعر طويلة كما ترتدى الرداء الضيق
الحابك الطويل وعلى رأسها التاج المميز للأقليم .



تمثال الملك منكاورع:-

ممثل بحجم كبير235سم مصنوع من المرمر، عثر عليه بمعبد الوادى بالجيزة وهو الآن فى متحف بوسطن بأمريكا ، يظهر الملك جالسا على كرسى ليس له سمند من الخلف مرتديا الشنديد الملكى
ويضع النمس على رأسه محلياً بالحية الكبرى ويظهر بالذقن الملكية المستقيمة ويضم
يده اليمنى على المكس ويضعها على ركبته اليمنى ، ويظهر بملامح الوجه
الانسانية"ابتسامة على الشفاه ، وجه عريض ، عيون واسعة ، أنف عريض ".


ويؤخذ على هذا التمثال زيادة عرض منطقة الصدر والاكتاف .




تمثال الملك منكاورع وزوجته خع مررنبتى الثانية :-


يبلغ طوله حوالى 168سم من الشست ، عثر عليه فى المجموعة الجنائزية للملك بالجيزة وحاليا
بمتحف بوسطن ، وتظهر الزوجة بحجم كبير يكاد يقارب حجم الملك منكاورع "وذلك يرجع الى
تطور الفكر الدينى لدى المصرى القديم ، حيث بدأ يظهر الملك كإنسان عادى حيث أصبح إبن الإله رع وليس رع نفسه وبدأت الإنسانية تظهر فى ملامح الوجه " ، يظهر الملك منكاورع واقفا على اليمين مقدما قدمه اليسرى إلى الأمام مرتديا الشنديد الملكى والنمس واللحية المستعارة ويمسك بيده علامة المكس وتقف بجواره زوجته مقدمة قدمها اليسرى إلى الأمام قليلاً حتى يراعى وضع الإحتضان الذى مثل بهذا التمثال ، حيث تظهر الملكة مرتدية رداء شفاف يظهر جسدها من أسفله ، كما ترتدى باروكة الشعر
الثلاثية وملامح وجهها مثل ملامح الملك منكاورع .


وضع الإحتضان دليل على الحب والولاء والطاعة للملك.





رأس الملك شبسسكاف :-


عثر عليه فى الجيزة بمجموعة منكاورع ومصنوع من الالباستر وهى الآن فى متحف بوسطن ، ويبلغ ارتفاعها 20سم ، يظهر بها بملامح شخصية "عين واسعة ، أنف كبيرة ، شفاه ممتلئة ، ويضع غطاء على رأسه ويحليه الحية الكبرى ونلاحظ ظهور شعره
من أسفله " ويرتدى اللحية الملكية المستعارة المستقيمة.





تماثيل الأفراد


تمثال متن :-


عثر عليه فى مقبرته بميت رهينة بمنطقة سقارة ، وهو مصنوع من الجرافيت ، يبلغ طوله
حوالى 47سم ، وهو الآن بمتحف برلين بألمانيا وهو من كبار رجال الدولة ويظهر متن بملامح واقعية حيث تظهر التجاعيد على وجهه "حيث انه عاصر فترة الملك حونى الاسرة الثالثة واستمر فى الأسرة الرابعة وكان مربى للملكة حتب حرس " يرتدى النقبة القصيرة ويجلس على كرسى ليس له مسند ويضم يده اليمنى على صدره ويفرد يده اليسرى على رجله .




تمثالى رع حتب ونفرت :-


عثر عليه فى ميدوم ومصنوعان من الحجر الجيرى الملون ويبلغ ارتفاع تمثال رع حتب حوالى 122سم ، تمثال نفرت حوالى 121سم ، وهو الآن محفوظ بمتحف القاهرة ، وكل تمثال منهم على قاعدة منفصلة


- الزوج جالس على كرسى ذو مسند مرتفع من الخلف حتى رأسه وإستغل الظهر فى كتابة ألقاب وأسماء الأمير رع حتب ومن أهم ألقابه " إبن الملك ، قائد الجيش ، كبير الرؤاه فى هيلوبوليس " ، يظهر باللون البنى الفاتح أو البنى الضارب للحمرة ويرتدى نقبة قصيرة بدون شعر مستعار " وهو من التماثيل القليلة التى يظهر بها الشارب " وذو عيون مطعمة بالأحجار الكريمة ، ويرتدى قلادة القلب ولها أهمية كبيرة لأن القلب هو العضو المحرك للجسد والشاهد على أعمال الشخص فى العالم الآخر ، ويضع يده اليمنى
على صدره واليسرى على قدمه اليسرى ممسكا بالمكس .


- تظهر السيدة على كرسى مشابه لكرسى زوجها واستغل الظهر لكتابة ألقابها وأسمائها ، ومن أهم ألقابها " رخت نسو بمعنى المعروفة لدى الملك " تظهر مرتدية عباءة فوق رداء بسيط ذو حملات من
أعلى وترتدى باروكة شعر كثيفة مزينة بحلية على الرأس " التاج " ومزين بزهرة الروزت وذلك لتضئ لها عالم الظلام وتساعد على البعث فى العالم الآخر وتظهر أيضاً بعيون مطعمة وملامح وجه رقيقة مرتدية قلادة الاوسخ ويدها اليمنى على صدرها ممسكة بطرف العباءة.








تمثال المهندس حم إيونو :-


عثر عليه فى مقبرته بالجبانة الغربية بالجيزة من الحجر الجيرى الملون ارتفاعه حوالى
160سم ، وحالياً بمتحف هندسهايم بألمانيا ، وهو يظهر بالهيئة الطبيعية حيث الجسد
الممتلئ وبدون شعر مستعار ، كما يوجد ترهلات عند كنطقة الصدر والوجه ملامحه شخصية " مدرسة الرؤوس البديلة " شفاه رفيعة وعيون واسعة وقد أصاب الوجه التلف فى منطقة الوجنيتن ، ويظهر وهو يضع يده على ركبتيه ، ويجلس على كرسى ليس له مسند وكتب على الكريى أسمائه وألقابه .








التمثال النصفى للمهندس عنخ حاف "مهندس خفرع " :-


عثر عليه فى مقبرته بالجيزة وحالياً فى متحف بوسطن وهو من الحجر الجيرى ويبلغ ارتفاعه حوالى
50 سم ، يظهر بملامح شخصية حقيقية " مدرسة الرؤوس البديلة " يظهر بدون شعر مستعار ، وكان مغروس فى باطن الأرض كما لو كان يظهر من باطن الأرض ليقبل
القرابين من الزائرين








بقايا النقوش الملكية فى عصر سنفرو








منظر يمثل الربة سخمت تعطى لسنفرو نفس الحياة :-


عثر عليه فى معبد الوادى لهرم سنفرو المنحنى بدهشور ويظهر الملك وهو يأخذ نفس الحياة من الآلهة
سخمت وتظهر الآلهة سخمت على هيئة سيدة ورأس أنثى الأسد وتوجد انسيابية فى منطقة الأنف والذقن وترتدى قلادة الأوسخ .














نقش يمثل ممثلات ضياع الملك سنفرو:-


عثر عليه على جدران معبد الوادى لهرم سنفرو المنحنى بدهشور ، تظهر ممثلات الأقاليم على هيئة
سيدة ترتدى رداء ضيق حابك طويل وباروكة شعر طويلة وتمسك بيديها القرابين ويتدلى من
أسفل علامة العنخ وتضع كل واحدة منهن علامة مدينتها فوق رأسها " علامة نيوت " وكتب إسم الإقليم وإسم الملك سنفرو يعلو كلمة نيوت او المدينة ، ويقال إنها تمثل تثبيت ملكية الملك سنفرو لهذه الأراضى والضياع









بقايا نقش من مقبرة متن بسقارة :-


وهذا المنظر عثر عليه فى مقصورة متن وهو حالياً بمتحف برلين ، حيث تظهر مجموعة من الغزلان والوعول والظباء وهى مقدمات لمتاظر حياة يومية وصيد فى الصحراء وتظهر جميعاً على مستوى خط وقف واحد ، وتظهر الأقدام بدون أى حركة ولكن تظهر حركة فى إلتفاتة رأس غزالة إلى الخلف كما لو كانت تنظر إلى الصياد أو قطيع آخر ، وهو الآن
بمتحف برلين بألمانيا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nicht ist meer
اثرى كبير
avatar

القسم : مصــــــــرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 1 ديسمبر 2009 - 10:32






المحاضرة السادسة


نقوش الأفراد فى عصر الأسرة الرابعة





نقوش مقبرة رع حتب وزوجته نفرت فى ميدوم :-


يلاحظ ان رع حتب يمثل بحجم كبير نظراً لأنه صاحب
المقبرة ، يمثل بالهيئة الرسمية حيث النقبة القصيرة وباروكة الشعر القصيرة والجسد
الرشيق ويمسك بعصا وكأنه يحكم السيطرة ، ويمسك صولجان الخرب ، وتحتوى المقبرة على
عدة مناظر لحياته اليومية وبعض المناظر له بعد البعث والخلود .



وتوجد مناظر للصناعات المختلفة مثل " صناعة المراكب حيث
يظهر بعض النجارين وهو يصنعون مركب من الخشب ومعهم بعض الأدوات
"
وتوجد بعض الحركات مما يشعرنا بملائمة للبيئة ، كما يظهر منظر لمجموعة للصيادين
الذين يمسكون بشبكة وتوجد بداخلها السمك .



الرقم 3 عند المصرى القديم كان رمز للكثرة وليس المقصود به العدد3 فقط


الصيادين ممثلين بالجانب والرسوم متطابقة مع قواعد المنظور أما منظر صاحب المقبرة بالرغم من إنه بالوضع الجانبى إلا إن الصدر ممثل بالوضع الأمامى وبذلك يخالف قواعد المنظور وذلك ليبرز جميع تفاصيل جسد صاحب المقبرة ، وتحتوى المناظر أيضاً منظر لتسمين المواشى وتحتوى أيضاً على منظر حاملات القرابين ، والسيدات يرتدين الرداء الضيق الحابك الطويل ويحملن القرابين وأمامهم
أسماء مقاطاعاتهم .



ويوجد أيضاً فى الجانب الآخر مناظر لتسمين المواشى ومناظر للأضاحى حيث يظهر الجزارين
ومتبع فيها أيضا قواعد المنظور ، وتوجد أيضاً مجموعة من حملة القرابين وخاصة آوانى
النبيذ .



ويوجد منظر آخر لصيد وتجفيف السمك فى إحدى المستنقعات أو أحراش الدلتا وتظهر من خلفه مجموعة
من نبات البردى والتى كان يستخدمها الصيادون ليستظلون بها ، ويليه مجداف كبير ويتدلى منه سمكة كبيرة جدا وتكاد السمكة تقرب من طول الصيادين ويحملوها إثنان من الصايدين ومن الملاحظ أن الصيادين يتخففوا من ملابسهم لسرعة الحركة .



ثم بعد ذلك يظهر منظر لعملية " سيكا " حرث الأرض الزراعية ، حيث يظهر أحد
الفلاحين يقوم بحرث الأرض بواسطة إثنين من الثيران اختلفت ألوانهم ، ويليه منظر يمثل حملة القرابين "
حيث نلاحظ أن حاملى القرابين لا يقتصر على السيدات ولكن يظهر الرجال أيضاً ولكن الأغلب يكونوا سيدات وذلك للخصوبة والكثرة باستمرار " .




منظر أوز ميدوم :-


هو من مقبرة آتت فى مقبرتها هى وزوجها فى ميدوم وهى مستخدم بها أسلوب العجائن الملونة ويدل على
تباهى صاحب المقبرة بإنه إتبع أسلوب فنى جديد لم يتبعه الفنان من قبل "
وذلك ذكر من خلال نص وجد فى المقبرة " ولكن هذا الأسلوب لم يدوم طويلاً مع مرور الوقت حيث تساقطت هذه العجائن وتركت أثراً سيئاً على النقوش وبذلك تركها الفنان لانها غير ثابتة وهى موجودة الآن بالمتحف المصرى بالقاهرة .


وتوجد سيمترية بهذا المنظر حيث يظهر ست أوزات " ثلاثة يميناً وثلاثة يساراً " يظهرون كل منهم بنفس المنظر ، حيث تلتقط الأوزة الأولى العشب من الأرض وقد قام الفنان بمراعاة التفاصيل الدقيقة
بالنسبة لشكل الرقبة والمنقار وحتى الريش حيث تظهر كل ريشة منفصلة عن الآخرى ، وقد
تنوعت الألوان ما بين الأبيض والبنى والأسود والنبيتى ، وظهور الإزدواجية فى الفن
تدل على أنه عنصر جمالى ولكنه تأثر فيه بالحالة السياسية بمصر حينذاك .







الرؤوس البديلة


نموذج من الرؤوس البديلة :-


هى من الحجر الجيرى حوالى 30سم ، ملامحها مطابقة للشخص فى الواقع وقد عثر عليها غالبا فى حجرة الدفن خلف الباب مباشرة وكانت توضع فى مشكاة خلف الباب مباشرة والهدف منها حتى تتمكن الروح من التعرف على صاحبها والغالبية منها مصابة بتلف نتيجة لكسرها عند فتح باب المقبرة .


وتوضع خلف الباب حتى لا يقيم الكهنة لها طقوس دينية "وهذا أمر ملكى فى عصر خوفو وخفرع " وقد وضعت حتى تحل محل التماثيل إذا تلفت المومياء وذلك حتى تتعرف الروح على صاحبها بسهولة ، وهناك رآى آخر لوضعها خلف الباب حيث يعتقد إنها كانت تمنع من فتح باب المقبرة وعندما فتحت المقابر من قبل اللصوص أصيب اغلبية الرؤوس بالتلف.


وهذه الفكرة أدت إلى شيوع فكرة ظلم خوفو وخفرع مع الشعب وهذه الفكرة شاعت بصورة كبيرة لأن
المؤرخون أخذوا المعلومات من الكهنة والذين كانوا يكرهون الملك خوفو وخفرع لأنهم
منعوا الشاعئر مما أدى إلى تضييق الرزق على الكهنة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nicht ist meer
اثرى كبير
avatar

القسم : مصــــــــرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 1 ديسمبر 2009 - 10:36


المحاضرة السابعة

تماثيل الكتبة





تمثال خونرع :-


عثر عليه فى هضبة الجيزة وهو مصنوع من الحجر الجيرى يبلغ ارتفاعه حوالى 50سم ومحفوظ فى متحف بوسطن .


خونرع هو إبن الملك منكاورع وهو يتمنى أن يكون كات لوالده فى العالم الآخر ، ومهنة الكاتب هى مهنة يتمناها كل فرد حتى الملك يتمنى أن يكون كاتب للآله رع ، ويظهر خونرع جالساً ويعقد ساقيه أسفل جسده ممسكاً بيده اليمنى البوصة واليسرى يمسك برول البردى وهو فى وضع تلقى ما سيملى عليه ، وهو يظهر بالهيئة الرسمية حيث الباروكة متوسطة الطول والجسد الرشيق والنقبة القصيرة والملامح شخصية حيث عيون واسعة وأنف كبيرة وشفاه رفيعة والوجنتين عريضتين .



تمثال ست كا:-


هو إبن الملك جدف رع وعثر عليه فى أبو رواش وهو مصنوع من حجر الجرانيت الوردى حوالى 50 سم وهو حالياً بمتحف اللوفر ويظهر بالهيئة المعتادة للكاتب ، ويظهر بالهيئة الرسمية ، ويجلس على قاعدة كتب عليها أسماؤه وألقابه .


نموذج من لوحات القربان فى عهد خوفو :-


عثر عليها فى الجدار الغربى لمقصورة القربان ، وهى مصنوعة من الحجر الجيرى ، ويظهر جالساً أمامه مائدة قرابين ، يرتدى رداء ذو كتف واحد طويل ويجلس على كرسى ذات أرجل حيوانية وأمامه مائدة قرابين عليها أنصاف الخبز فى وضع رأسى وبذلك هى مخالفة لقواعد المنظور أو تقرأ كعلامة سختى ومعناها حقل القربان وهناك أيضاً قائمة طعام تصاحب هذه المائدة وهى مفصلة تفصيلات دقيقة .






الاسرة الخامسة


أولاً: النحت الملكى




رأس الملك وسر كاف :-


عثر عليها فى معبد الشمس الخاص بالملك فى أبو غراب وهى الآن بالمتحف المصرى بالقاهرة ،
وهى مصنوعة من حجر الشيست أو الإردواز ، يبلغ إرتفاعها حوالى 37.45سم وهى مصورة بالملامح الهيروغليفية الاصطلاحية ، يظهر مرتديا التاج الأحمر وقد أصابه التلف فى الجزء العلوى ومن الملاحظ أن هذه الرأس لاتشبه رجل ولا سيدة ولذلك فقد اختلف العلماء فى نسبها :



- اعتقد البعض إنها تخص الآلهة نيت " آلهة الحرب والدمار" ولكن هذه الرأس وجدت فى معبد الشمس فلا يوجد إرتباط بين الآلهة نيت ومعبد الشمس .


- اعتقد فريق آخر إنها تخص خنت كاوس وهى الملكة التى تولى وسر كاف العرش من خلال زواجه منها ، ولكن هى لم تتولى العرش ولذلك لايحق لها ارتداء التاج.

ولذلك يرجع الاعتقاد إنها تخص الملك وسر كاف من جديد حيث انه صاحب المعبد ، ويعتقد إنها نحتت فى بداية حكمه حيث الفنان لم يعتاد بعد على الملامح الشخصية لوسر كاف فلجأ إلى إستخدام العلامات الاصطلاحية الهيروغليفية فى التماثيل .



رأس أخرى لوسر كاف :-


مصنوعة من الحجر الجيرى الوردى ، عثر عليها فى المعبد الجنائزى لوسر كاف فى سقارة ، يبلغ ارتفاعها حوالى 67سم ن وهى حالياً بالمتحف المصرى وربما تكون هذه الرأس لتمثال فى وضع صلاة دائمة للملك المتوفى ، وهو يرتدى النمس المحلى بالحية الكبرى والملامح شخصية واقعية حيث العيون الواسعة والأنف
الكبيرة والشفاه الغليظة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 1 ديسمبر 2009 - 22:58

ميرسى اوى اوى اوى يا بسمة ربنا يخليكى ليا يارب و ميحرمنيش منك ابدا يا جميل ......... 8569867 gfujg ghgfh ..2 14..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرا
أثرى مبتدأ
avatar


مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 19 ديسمبر 2009 - 2:14

محاضرات الفرقة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرا
أثرى مبتدأ
avatar


مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 19 ديسمبر 2009 - 2:15

عايزين امتحانات لسنة تالتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 20 ديسمبر 2009 - 1:54

يا جماعة لو سمحتوا اللى عنده المحاضرة 8 لدكتور مها و يكون كاتبها كويس ياريت ينزلها و ميرسى اوى ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 20 ديسمبر 2009 - 3:00

معلش يا جماعة سؤال كمان هو بالنسبة للتقارير بتاعت الزيارات هو احنا المفروض نسلمها للمعيدين امتى ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 5:04

عنيا ليكى يا توته
اصبري علشان انتى عارفه ان الدنيا قلق اليومين دول يوم الخميس تلاقينى كتبتها تمام وهانزلها لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 16:28

ميرسى يا اية ربنا يخليكى ليا يارب ............ 14..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 0:31

اسفه جدا جدا جدا على التاخير ياتوته بس كان عندى ظروف
المهم
ادى المحاضره
اهى
ودى ول حاجه فيها زى مانتى شايفه نها طويله
لكن هاكملها نهرضه قبل مانام وانزلهالك مش هنام قبل مانزلها لك واسفه مره تانيه ع التاخير

فن النحت في الاسره الخامسه
1- ساحورع مع ممثل اقليم قفط
2- عثر عليه في المجموعه الجنائزيه لساحورع يبلغ ارتفاعه نحو 63,5 سم
3- مادع صنعه الديورايت
4- اهميه وجود الممثل تدل على موافقته على جلوس الملك على العرش (شرعيه ف الحكم) يظهر الملك بالحجم الكبير جالسا على الكرسي بمقارنته بممثل الاقليم الصغير الحجم وهو واقف وهى فكره استخدمت في عصر الاسره الرابعه
.يظهر الممثل مرتديا نقبه قصيره ،وباروكه شعر الطويله مقسمه الى ثلاثه اجزاء واللحيه المعكوفه و يظهر شكل الشعار الخاص بالاقليم اعلى راس الممثل ويمسك الممثل بعلامه العنخ يمسك برمز الحياه الحياه بيد الممثل تمنح الملك الحياه ،يظهر الملك ايضا ممسكا بعلامه المكس
يظهر مرتديا الشنديد الملكى والنمس واللحيه الملكيه المستعاره المستقيمه ويقبض بيده اليمنى على علامه المكس
ملامحه الفنيه فهى ملامح شخصيه لساحورع وتبدو الشفاه عليها ابتسامه خفيفه ولست اصطلاحيه هيروغليفيه

نفراف رع
عثر عليه في نطقه ابو صير
ماده صنعه الحجر الجيري الاصفر
يبلغ ارتفاعه 34سم ويحفظ في المتحف المصري
ليست فكره جديده في نحت التماثيل ولكن هناك سمات للاسره الخامسه تظهر في التمثال وجود غطاء للراس على شكل دوائر
فرد جناح الصقر لحمايه رقبه الملك ،يظهر شكل الحيه الكبري وربما كانت مصنوعه من الذهب او الفضه وهى سقطت
اصاب الذراع الايسر واالجزء السفلى اصابها التلف كانت له لحيه مستيمه ملكيه ولكنها سقطت، ملامحه شخصيه اصطلاحيه هيروغليفيه
يمثل الثالوث ابيدوس وانتشاره فى تلك الغتره ينطلق هذا التمثال هذا الثالوث ويفترض اخذ الملك الوضع الاوزيري وهو وجهين لعمله واحده حيث يمثل الاله حورس السماء والملك الاله على الارض كما لو كان يصعد به الى عالم السماء
من _كاو_ حور
يبلغ الارتفاع نحو 50 سم
ماده الصنع الالباستر-المرمر
مكان العثور عليه في ميت رهينه ويحفظ في المتحف المصري
ملامحه غير واضحه يظهر مرتديا التاج الابيض ويجلس على كرسي العرش ويرتدى الشنديد الملكى ويظهر مرتديا اللحيه الملكيه المستقيمه

وكده ابقي خلصتلك فن النحت الملكى فاضل الافراد ربنا يسهل تصحى الصبح كده من النوم هتلاقيه الا اذ مت او النت فصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرا
أثرى مبتدأ
avatar


مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 2:36

[
عايزة محاضرات دكتور محمد شريف هيراطيقي سنة تالتة ضروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 4:24

وادى الجزء التانى ياتوته
تماثيل الافراد
لم تكن اول محاوله ولكنها كانت سابقه ترجع الى الاسره الثالثه
1- تمثال لكاتب متحف اللوفر(كاى)
2- انتشرت واخذها كبار رجال الدوله نقلا عن الامراء ....كاى كان كبير القضاه عثر عليه في سقاره يبلغ ارتفاعه 53سم ماده صنعه الحجر الجيري الملون يظهر كاى بالهيئه الطبيعيه دون غطاء راس ،وتظهر الترهلات الكثيره في منطقه الصدر يضم يده االيمنى على بوص الكتابه ولكنها اصابها التلف ،ويمسك باليد اليسري لفافه البردى ويضعها على مسند وربما فقد ----- يظهر كاى بالهيئه الطبيعيه ،بروز في عظام الوجنتين والترقوه وترهلات في منطقه الصدر ويظهر تجاعيد في الوجه ----- يظهر بعيون مطعمه من الاحجار الكريمه "النصف الاول من الاسره الخامسه اى عصر الفن الجميل من الاسره الخامسه"اما الجزء الثانى من الاسره الخامسه كان من الالباستر يظهر ايضا عنصر التفريغ بين الاذرع والجسد وبدا من الاسره الخامسه ويظهر وكآنه في حاله استناط لما يملى عليه او انتباه لما سيتلى عليه
3- كاتب المتحف المصري
4- عثر عليه في سقاره- يحفظ بالمتحف المصري-يبلغ ارتفاعه 51سم-مده صنعه الحجر الجيري الملون-يظهر الكاتب وهو كتب مفكر تمكن الفنان من لقط لحظه معينه وهى التفكير في شي سوف يكتبه –يظهر بعيون مطعمه وهيئه رسميه ويظهر عنصر التفريغ ويعقد ساقيه اسفل جسده يضم يده اليمنى على البوص للكتابه – ويمسك باليسري لفافه البردى – يرتدى نقبه قصيره (متوسطه الطول) –يظهر فيه جانب عالى في فن النحت
5- تمثال شيخ البلد كاعبر
6- عثر علي عد من التماثيل الخشبيه في مقبرته –تمثال بالهيئه الطبيعه حوالى 112سم –يختلف العلماء في كون الخشب من شجر الجميز 0حتحور)او الاثيل اوزيرس يظهر بالهيئه الطبيعه بدون غطاء رس يقدم قدمه اليسري للامام ويمسك باليسري العصا الشرفيه وتفرداليد ليمنى بالمكس ويرجح البعض انه كان يمسك باالخرب يظهر مرتديا النقبه الطويله ويتدلى الحزام على النقبه من اعلى (كما لو كان رؤوس بديله)اتباع لفنن مدرسه الرؤوس البديله –يظهر بعيون واسعه مطعمه –انف كبيره –شفاه غليظه- الوجنتين العراض-الرقبه الممتلئه.-اصيب الوجه بشقوق ولقد رممت العصا والسيقان
7- تمثال كاعبر –زوجته
عثر عليه في مقبرته في سقاره –الجزء السفلي اصابه التلف الجزء المتبقي 70سم-يظهر باالهيئه الرسميه –يظهر عنصر التفريغ-يظهر رشيق الجسد يرتدى الباروكه القصيره ذات الخصلات والعيون المطعمه ويفترض انه كن يمسك بالعصا الشرفيه ولكن اصابها التلف
تمثال الزوجه
لم يتم التعرف على هويتها لدى كاعبر
اصابها التلف في الاذرع يفترض انها ترتدى رداء حابك ضيق طويل
تظهر بملامح وجه جميله الوجه
ملامح شخصيه دقيق بالمقارنه للجزء التانى من الاسره الخامسه

ملحوظه علشان توته لازم نكتب ال جاى ده
طريقه صناعه االتماثيل الخشبيه
ياخد جذع الشجره ككل لصناعه الجسد اوعن الاذرع-فهى منفصله ويقوم بلصقها في الجسد عن طريق المفصلات او المسامير الخشبيه التماثيل المصنوعه من الخشب قليله لسهوله تحللها فلا نعثر منها على الكثير
واسفه فعلا ع التاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranoosha
المشرفين
avatar

القسم : مصري
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 22:32

ممكن يا جماعة حد يكتبلي المحاضرة الاخيرة لدكتورة مها بتاعة حجرةالكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة أثرية
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 22:49

ياجماعة هو دكتور طارق ايه نظامه في الامتحان وهو كل مجموعة هرمية ليه كبيرة وانا سمعت انه عايز تلخيص الكلام ده صح واعمل ايه في مادته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 23:01

ميرسى اووووووووووووووى يا اية بجد و سورى جدا ع وقتك اللى انا ضيعته و مفيش تاخير و لا حاجة ده انتى ميرسى ليكى انك افتكرتينى يا قمراية يسلموا ................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الليالى
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 8 يناير 2010 - 23:13

بالنسبة للمحاضرة العاشرة يا رانا هكتبهالك اهيه ......

الاسرة الخامسة : من اهم المنشاءات و لم تتكرر هى معابد الشمس و لم تتكرر عبر العصور المختلفة و هناك عنصر معمارى هام ف معبد الشمس هو حجرة الكون و هى بجوار حجرة الطهارة بجوار قاعدة المسلة و قد صور ع جدران الحجرة قصة خليقة الكون و قد صورتا بالكلمات ف عهد الملك اخناتون و نجد ان هناك نشيد اخناتون الذى صور كيفية خلق الكون و زواج الطيور و الحيوانات و غيرها و نجد ايضا الفصول الاربع و مميزات كل فصل و كان هذا مصاغا بطريقة شعرية و عند حجرة الكون ف الاسرة الخامسة ف مصر القديمة نجد بعض المناظر بالالوان و لكن للاسف قد نشرت جدران هذه الحجرة و لم تتبقى و من بين هذه المناظر منظر بقرة مهاه تمتاز بالعيون الواسعة و الجسد الرشيق و قد صور ذلك باسلوب جميل و نجد انها تضرب الارض فيصعد الحصى او قطرات الرمال و هى تظهر مصممة باسلوب نصف دائرى و نجد الدقة ف ظهور التفاصيل لها و تظهر هذه المهاه ف هيئة فن الواقعية و هو ما يثبت ان المصرى القديم قد عرف الواقعية من الدولة القديمة و لذلك فان الفن المصرى غير جامد و انما به حركة و ليس به ملل كما يدعى الفنانيين العالميين

و نجد ايضا ظهور بعض النباتات الطبيعية التى كانت تعيش فيها البقرة

منظر الصيد : تظهر اسراب الاسماك بجميع الانواع المعروفة حتى الان و نجد ان بعضها انقرض فنجد ايضا شكل المركب و 2 من الصيادين داخل المركب و قد راعى الفنان جميع التفاصيل للمركب و الاسماك

منظر الطيور : قد صور ف حجرة الكون منظر تزاوج الطيور و نجد انها تظهر ف اى فصل كانت و اشكال مختلفة للطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 4:52

ياتوته في حاجات تانيه كانت ف المحضره زى مناظرصيد ف صحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sweety Girl
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 4:54

معلش كملى اللى باقى كده يا ايه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 5:01

ياسويتى انا نزلت المحاضره علشنك هتلاقيها في هام جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sweety Girl
اثرى كبير
avatar

القسم : مصرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 5:06

اوك ربنا يخليكى يا ايه
الف شكر مش عرفه اقولك ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 5:26

اقولك انا قولى ايه روحى ذاكرى وادعيلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranoosha
المشرفين
avatar

القسم : مصري
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   السبت 9 يناير 2010 - 22:42

معلش يا يا جماعة قوليلي هي المحاضرة دي ممكن يجي اسئلة فيها ازاي هي قالت هتجيب صور بس ولا اسئله ياريت حد يقولي وكمان دكتور طارق قال عاوز نلخص ف الكلام يعني ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nicht ist meer
اثرى كبير
avatar

القسم : مصــــــــرى
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 10 يناير 2010 - 1:46

والله يا رنا هى قالت انها عايزة تجيب الامتحان عبارة عن اسئلة بس احنا قولنالها انى كده هايبقى صعب علينا فقالت خلاص هاتجيبه صور والله اعلم بقى هى ناوية على ايه
وبالنسبة لدكتور طارق قال انه مش عايز كلام كتير يعنى تكتبى اهم النقاط فى كل حاجة واهم حاجة انك ترسمى المسقط يعنى هو مش عايزك تبقى حافظة المنهج عايزك تبقى فاهمة
يعنى ارسمى المسقط واكتبى اهم النقاط اللى عليه
وربنا معانا كلنا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 10 يناير 2010 - 3:43

يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranoosha
المشرفين
avatar

القسم : مصري
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 10 يناير 2010 - 3:56

ميرسي يا بسمة يارب يستر وربنا معانا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 10 يناير 2010 - 4:02

اذيك يارنوشا وحشتينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranoosha
المشرفين
avatar

القسم : مصري
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الإثنين 11 يناير 2010 - 4:25

انتي كمان يا يويو وحشاني والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secert love
اثرى كبير
avatar

انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الإثنين 11 يناير 2010 - 5:04

سلملى على توته وساره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayosh
أثرى مبتدأ
avatar

القسم : مصري
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 20:51

يا جماعه بليز عاوزه مقبره بتاح حتب و تي و نقشوهم ضرووري جدااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
``Masria``
أثرى مبتدأ
avatar

القسم : لسه
انثى

مُساهمةموضوع: رد: محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"   الأحد 5 أغسطس 2012 - 1:33

ربنا معاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والد الشهيد " أبانوب " تتساقط دموعه .... وهو يردد " أنا خايف ... من يحمينى "
» محاضرات دكتورة مها"علشان خاطر القمر توتة"
» رواية " العجوز و البحر " للروائي العالمي الفذ " أرنست هيمنجواي "
» آراء العلماء حول "حكم الغناء في الإسلام" وهل الغناء حلال أم حرام؟!!!
» عن قصيدة النثر ..." دِراسَةٌ أَدَبِيَّةٌ "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب كلية الاثار جامعة القاهرة :: ملتقى طلاب آثار :: ملتقى طلاب قسم مصرى-
انتقل الى: